رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. أحداث ميدان المنشية بالإسكندرية ..من اغتيال عبد الناصر لتأميم قناة السويس

ميدان المنشية فى
ميدان المنشية فى الإسكندرية (أرشيفية)

كتبت - سلمى محمد :

ميدان المنشية بالإسكندرية يعد من أشهر الميادين فقد مرت عليه الكثير من الأحداث المصيرية التى حددت مستقبل مصر السياسي منذ الوالى محمد على باشا إلى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ولم يستطع أحد منا أن ينسى هذه الأحداث أو الميدان الذى أصبح اسمه مرتبط بالتاريخ.

تم بنائه فى عهد محمد على باشا وصممه المعمارى الإيطالى "فرانشيسكو مانشتينى" وسمى منشية بعد ذلك نسبه له ولكنه أطلق عليه العديد من الاسماء ومنها "ميدان محمد على"، وكان شاهداً أكبر على حركة البناء والفن فى تاريخ مصر الحديث .

وبعدها تغير اسمه إلى ميدان القناصل وذلك لأنه كان يسكن فيه العديد السفراء والتجار من البلاد المختلفة مثل إيطاليا وفرنسا وإنجلترا، وفى عام 1882قد تعرض للقصف من قبل البحرية البريطانيةو تم تدميره بالكامل ،ولكن سرعات ما أعاد بنائه مرة أخرى فى نفس العام.

ومن أهم الأحداث التاريخية التى مرت عليه عندما ألقى جمال عبد الناصر خطابه الخاص بتأميم قناة السويس عام 1956 من أعلى مبنى البورصة

فى الميدان واحتشد أمامه آلاف المواطنين ليستمعه على خطابه الذى أحدث ضجة فى العالم.

وايضا خطابه الثانى الشهير عام 1954 الذى عرف بعد ذلك بحادث المنشية بسبب تعرضه لمحاولة اغتيال فاشلة، وكان الميدان يتمتع بمكانة تجارية لوجود مبنى البورصة الذى كان يضم بورصة القطن التى كانت مشهورة فى مصر زمان وتسهم فى زيادة الدخل وايضًا شارع فرنسا الذى كان معروف بيبع المشغولات الذهبية.

وكان الميدان يضم العديد من المبانى التاريخية مثل محكمة الإسكندرية بجمالها المعمارى الرائع وتمثال محمد على على جواده الرائع الذى صممه المهندس الفرنسى جاكمار وايضا النصب التذكارى الجندى المجهول الذى تم نقله بعد ذلك فضلاً عن المحاكم المختلطة وكنيسة القديس مرقص.