رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

نزار قباني لنجاة الصغيرة عن أيظن: سأطلبك إلى بيت الطاعة

نزار قباني ونجاة
نزار قباني ونجاة الصغيرة

كتبت- سارة سمير:

أغنية أيظن للفنانة نجاة الصغيرة من أعظم وأجمل الأغنيات التي قدمتها على مدار تاريخها الفني، قد يكون السبب في ذلك بجانب كلامتها الرائعة أن ورائها قصة ميلاد حقيقية.

في إحدى الأيام تلقت الصغيرة رسالة من الشاعر نزار قباني في ظرف مكتوب عليه باللغة العربية الفصحى "أيظن"، وأوضحت نجاة أن بعد قراءة كلمات القصيدة أن هناك كنز كبير ولكن العثور عليه صعب للغاية".

قالت نجاة الصغيرة لصحيفة الوطن السورية إنها لم تتلقى القصيدة بارتياح كبير لأن مفرداتها صعبة ولم يسبق أن غنت بمثل هذه اللغة والكلمات، مضيفة أنها إرسلتها إلى الموسيقار كمال الطويل والملحن محمد الموجي وكلامهما استغرب الكلمات ورفض تلحينها.

محمد عبدالوهاب ينقذ "أيظن":

لتقرر نجاة على الفور بأن ترسلها إلى إحدى الصحف للنشر كتكريم لصاحبها الذي خصها بها، وفور نشر القصيدة، تلقت اتصال هاتفي من موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب ليسألها أن كانت القصيدة ملك لها أم لأ؟، لتؤكد له أنها تمتلكها بالفعل وتسرد له القصة.

أبلغ عبدالوهاب، نجاة الصغيرة أن تحضر إلى مكتبه بعد ساعتين من المكالمة التي كانت في الحادية عشر صباحًا، وحينما وصلت إليه كان اللحن جاهزًا، وغنت "أيظن" من كلمات الشاعر نزار قباني وتلحين موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، لتحقق الأغنية نجاح ساحر في العالم العربي حينها.

نزار قباني يعتاب نجاة من بكين:

لكن الأمر لم يكن كذلك مع شاعر الأغنية نزار قباني، لأنه حينها كان يعمل دبلوماسيًا في السفارة السورية ببكين، ولم يعيش صدد نجاح الأغنية في الوطن العربي، ليرسل رسالة عتاب إلى نجاة الصغيرة على ما فعلته.

كان مضمون الرسالة: "أيتها الصديقة

الغالية… لا أزال في آخر الدنيا… أنتظر الشريط الذي يحمل أغنيتنا “أيظن” تعيش في الصحف.. في السهرات وعلى شفاه الأدباء… وفي كل زاوية في الأرض العربية… وأبقى أنا محروما من الأحرف التي أكلت اعصابي… يا لكِ من أمٍ قاسية يا نجاة… أريتِ المولود الجميل لكل إنسان وتغنيت بجماله في كل مكان.. وتركتِ أباه يشرب الشاي في بكين، ويحلم بطفل أزرق العينين يعيش مع أمه في القاهرة… لا تضحكي يا نجاة إذا طلبت ممارسة أبوتي، فأنا لا يمكن أن أقنع بتلقّي رسائل التهنئة بالمولود دون أن أراه.. فانهضي حالًا لدى وصول رسالتي، وضعي المولود في طرد بريد صغير… هنا كنتِ أمًا عن حقٍ وحقيق، أما إذا تمردت فسأطلبك إلى بيت الطاعة رغم معرفتي بأنكِ تكرهينه".

وصل الرد لنزار، بطردٍ يحمل الأغنية، التي هرع بها إلى مسجل السفارة لكنه لم يعمل لمشاكل تقنيّة، فبعث إلى الإذاعة الصينية يستشيرهم في حل، فمكنوه من سماعها على أحد أجهزة استديوهاتهم، فشعر حينها فعلًا بضمّة الأب لأول أبنائه.

شاهد رسالة نزار لنجاة: