عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور .. تعرّف على طقوس الملك فاروق احتفالًا بقدوم شهر رمضان

الملك فاروق في رمضان
الملك فاروق في رمضان

كتبت - ندى مجدي:
كان للملك فاروق طقوس خاصة يمارسها خلال شهر رمضان، قامت بتأكيدها الوثائق القديمة التي تعود للقرن الـ20.


تبدأ طقوس الملك فاروق بإرسال مندوب للمحكمة الشرعية لتأكيد ثبوت الرؤية، ثم يوجه خطابًا عبر الراديو، بعد ثبوت الرؤية، يُهنئ فيه الشعب بقدوم الشهر الكريم.

 

خطاب ثبوت الرؤية


من خطابات الملك فاروق التي ألقاها في الليلة الأولى من رمضان من عام 1941 "شعبي المحبوب.. الليلة نستقبل شهر رمضان المبارك فرحين بما أتانا الله من نعمة الدين وعزة الوطن، فإليك الكريم تهنئة صادرة من قلب يفيض إيمانًا بالله، وحبًا لرسوله، ورعاية لك وثقة بك...".
كان الملك فاروق يصدر أمرًا ملكيًا بمنع بيع المشروبات الكحولية والروحية في المحلات العامة إبان شهر رمضان، ويؤكد على ضرورة إذاعة أصحاب المحلات التي بها راديو بمحطة القرآن الكريم طوال أيام رمضان، وكانت القصور الملكية تستخدم مكبرات الصوت لإذاعة القرآن الكريم، وكانت تقيم السرادقات في الميادين الكبيرة، والمنتزهات لتلاوة القرآن

الكريم، خصوصًا في ميدان قصر عابدين.

إذاعة القرآن ومنع المشروبات الكحولية 


كان الملك فاروق يدعو رجال القصور لمائدة إفطار رمضانية سنوية للخاصة والعامة بين القاهرة والإسكندرية، كان القصر يُضاء بالأنوار الكثيرة إحياءً لليالي رمضان، ويتم تجهيز الفناء لجلوس الآلاف الذين يأتون لسماع القرآن من كبار القارئين، وكان الملك فاروق حريصًا على مشاركة شعبه في هذه الطقوس.
اعتاد أيضًا الملك فاروق على نوع آخر من المآدب وهو مأدبة المتفوقين، ويُكرِّم فيها الطلاب المتفوقين ويدعوهم إلى مائدة إفطار رمضان في أحد القصور الملكية، وكان الملك فاروق يقوم بتوزيع مبالغ مالية على الفقراء احتفالًا بقدوم رمضان.

الموائد الملكية في رمضان