رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من ابن طولون إلى الملك فاروق.. قصة ظهور موائد الرحمن في مصر

موائد الرحمن فى مصر
موائد الرحمن فى مصر زمان (أرشيفية)

كتبت - سلمى محمد :

من أكثر المظاهر الجميلة التى يتميز بها شهر رمضان المبارك هى "موائد الرحمن" التى تكون فى كل مكان بشوارع القاهرة ويقوم بها بعض الأشخاص لإفطار الصائمين المحتاجين.

ومع بداية شهر رمضان يتنافس عليها الكثير لتنظيمها وإعدادها وتستمر منذ أول يوم إلى آخر يوم فى الشهر الكريم وينضم إليها الكثير من طبقات المجتمع المختلفة.

ولكننا لم نعرف أين كانت أول مائدة فى التاريخ ومن هو صاحب الفكرة واختلفت الروايات حول تحديد بدايتها ومنها:

بداية ظهور موائد الرحمن فى التاريخ ومن صاحب الفكرة

وبعض المؤرخين يرجعون فكرتها إلى عهد النبى محمد صلى الله عليه وسلم أو إلى عهد الخلفاء الراشدين ولكن الكثير من الروايات أجمعت انها بدأت فى عهد أحمد ابن طولون جمع كبار وأغنياء الدولة للأفطار وقام بتنظيم عدد كبير من الموائد ليتجمع عليها الفقراء والمحتاجون وطلب من كل واحد منهم أن يتولى الإنفاق على مائدة ليعلمهم الانفاق فى البر

وطلب منهم أن تستمر طول شهر رمضان.

أما فى عصر الفاطميين بأمر من الخليفة المعز لدين الله الفاطمى بعمل مائدة كبيرة لإفطار رواد مسجد عمرو بن العاص وعرفت باسم "دار الفطرة" .

اما فى عصر المماليك والعثمانيين لم تكن تلقى اهتماما كثيراً ولكنها ظلت كعادة يتم ممارستها من قبل الاغنياء ورجال الدولة لإفطار الفقراء.

وكان الملك فارق من الحريصين على عمل مائدة كبيرة فى ساحة قصر عابدين يومياً ويدعو إليها كبار الدولة والمسئولين والفقراء والمحتاجين .

موضوعات ذات صلة :

شاهد.. فانوس رمضان.. أصل حكايته وعلاقته بالشهر المبارك

شاهد احتفال نجوم الزمن الجميل برمضان.. سهير رمزي تلف الكنافة