رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«وحوي يا وحوي إياحة».. أغنية فرعونية بروحانيات رمضانية

أغنية وحوي ياوحوي
أغنية وحوي ياوحوي

كتبت- سارة سمير:

 

لا يمكن أن نشعر ببداية شهر رمضان الكريم إلا عند إذاعة أغنية "وحوي يا وحوي إياحة" على قنوات التليفزيون، لتعلن أن الشهر الفضيل قد بدأ.

رغم أن كلمات الأغنية غريبة وغير معتادة على أذن الشعب المصري، إلا أنها ترجعه إلى ذكريات الماضي الجميلة التي يتمنى العيش فيها، لذلك كان يجب معرفة معنى كلمات الأغنية والتي تعود أصلها إلى اللغة الفرعونية.

-أصل وحوي ياوحوي إياحة:

كتب الأغنية حسين حلمى المانسترلى ولحنها أحمد شريف وغناها أحمد عبدالقادر، وفي لقاء الأخير مع مجلة الكوكب في عام 1982، كشف عن سر الأغنية وسبب تسميتها.

كشف عبدالقادر على معنى كلمة "وحوي" وهي تعني بالفرعونية "يا فرحتي"، أما كلمة "إياحة" فهي تعني "القمر" وأصلها "أيوح" ولكنها عدلت إلى

"إياحة".

رواية أخرى عن كلمة إياحة:

وهناك رواية أخرى أن ملكة فرعونية تدعى "إياح حتب" زوجة أمير طيبة "سقنن رع" والد "كامو وأحمس"، والملكة الفرعونية لها دور كبير في التاريخ، إذ أبرز اسمها تقديرًا لدورها كأم عظيمة ضحت بزوجها وابنها فداء للوطن، فدفعت زوجها لمحاربة الاحتلال وتوفى في المعركة، فدفعت بابنها الأكبر لاستكمال المسيرة ولكنه راح ضحية جديدة، ثم دفعت بابنها الثاني أحمس طارد الهكسوس والذي نجح في تحقيق حلم والدته وطرد الغزاة من الوطن.

شاهد الفيديو: