رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكرى تأسيس الإسكندرية.. تعرف على أعرق أحياء عروس البحر المتوسط

حي كفر عبده
حي كفر عبده

 

كتبت- سارة سمير:

يحل اليوم ذكرى تأسيس مدينة الإسكندرية العريقة في عام 332 قبل الميلاد، ولهذه المناسبة السعيدة، تلقي "الوفد" الضوء على واحدة من أهم وأعرق المناطق في عروس البحر المتوسط وهي حي "كفر عبده".

تعد منطقة كفر عبده إحدى أهم مناطق محافظة الإسكندرية، وتقع بين منطقتي "سيدي جابر ورشدي"، وتعتبر هذه المنطقة من أرقى مناطق عروس البحر المتوسط، إذ يسكنها رجال الأعمال والشخصيات المهمة والأجانب المقيمون في مصر من اليونانيين والإيطاليين خاصة.

يضم حي كفر عبده أكثر من 80 قصرًا وفيلا أثرية، من ضمنها قصر الأميرة فايزة شقيقة الملك فاروق، والمندوب السامي البريطاني "كيتشنر"، فضلًا عن فيلات وقصور الشخصيات المهمة التي تفضل العيش في مدينة الإسكندرية.

يرجع تسمية حي كفر عبده إلى عام 1951م، بعدما حاولت قوات الجيش البريطاني شق طريق قي منطقة "كفر أحمد عبده" بمدينة السويس لتصل المعسكرات مباشرة بوابور المياه دون أن تتوسطه مساكن الأهالي القاطنة في "كفر أحمد عبده"، وهو ما رفضه الأهالي وأهل مصر جميعًا، فقرر شعب الإسكندرية تسمية المنطقة التي يسكن فيها القنصل البريطاني إلى "كفر عبده" وتغيير اسم الشارع الرئيسي بالحي إلى "شارع كفر عبده" بدلًا عن "شارع المارشال اللنبي".