رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. رحلة ممتعة لمدينة القدس زهرة المدائن في 25 صورة

رحلة إلى القدس
رحلة إلى القدس

كتبت- منة الله جمال:

بكيت.. حتى انتهت الدّموع صليت.. حتى ذابت الشّموع ركعت.. حتى ملّني الرّكوع سألت عن محمد، فيكِ وعن يسوع يا قُدسُ، هكذا أوجع الشاعر نزار قباني قلوبنا التي يلفحها الحزن على مدينة القدس التي تعد امتدادًا لتاريخ حافل بذكريات تجمع الأديان السماوية كلها.

شرح نزار قباني بمشرط الجراح وضع القدس الذي لم يدرك عندما كتب قصيدته أنها ستصل لهذا الأمر وتصبح في يوم من الأيام عاصمة للاحتلال الصهيوني الغاشم، عندما قال: "يا مدينة تفوح أنبياء يا أقصر الدروبِ بين الأرضِ والسّماء يا قدسُ، يا منارةَ الشّرائع يا طفلةً جميلةً محروقةَ الأصابع حزينةٌ عيناكِ، يا مدينةَ البتول يا واحةً ظليلةً مرَّ بها الرسول حزينةٌ حجارةُ الشوارع حزينةٌ مآذنُ الجوامع".

تحظى القدس التي أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتراف الولايات المتحدة بها عاصمة لإسرائيل، زاعمًا أن القرار لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط، بمكانة مرموقة بين مدن العالم لما لها من أهمية حضارية ودينية

وتاريخية وأثرية.

قررنا أن نأخذك في رحلة مصورة إلى مدنية القدس التي لم تراها أو تزورها من قبل؛ فهي تبدأ من الجهة الجنوبية لجبال الخليل، والشمالية لجبال نابلس، وتصل إلى الجهة الشرقية التابعة للبحر المتوسط.

وسميت القدس بعدة أسماء منها، يبوس نسبة إلى اليبوسيين، ومدينة داود في عهد النبي داود -عليه السلام- ومدينة أورسالم خلال حكم البابليين، ويروشاليم في عهد الإسكندر الأكبر، وأخيرًا أطلق عليها القدس وبيت المقدس خلال الفتح الإسلامي.

كما تقسم أراضي القدس إلى القدس الشرقية وتعرف باسم المدينة القديمة وبها المسجد الأقصى، وكنيسة القيامة، أما القدس الغربية فتعرف بالمدينة الجديدة.

رحلة مصورة في جميع أنحاء القدس