رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

رماد بركان تشيلي يعطل رحلات طيران نيوزيلندا واستراليا

دفعت الرياح سحابة من الرماد من بركان تشيلي فوق المحيطين الأطلسي والهندي حتى الأطراف الجنوبية من نيوزيلندا واستراليا مما تسبب في تعطل حركة الملاحة الجوية اليوم الأحد.

وألغت شركة كوانتاس الاسترالية للطيران 56 رحلة من بينها جميع الرحلات من ملبورن ومدينة أوكلاند في نيوزيلندا.

وقالت الشركة إنها ستستمر في مراقبة حركة سحابة الرماد وتأثيرها على عمليات تسيير الرحلات الاخرى. وقالت إن لها خبرة كبيرة في إدارة وتقييم تأثير الرماد البركاني على عمليات تسيير الرحلات."

وكانت شركة أير نيوزيلاند قالت في وقت سابق إنها تسير رحلاتها على ارتفاعات منخفضة ومسارات مختلفة لتجنب الرماد ولا تتوقع أي تعطل.

والبركان في منطقة بويوي-كوردون كولي في تشيلي ثائر منذ الاسبوع الماضي مما دفع حركة السفر الجوي في امريكا الجنوبية نحو الفوضى خاصة وأنه ينفث الرماد لمسافات مرتفعة في الغلاف الجوي.

وقالت كوانتاس في وقت سابق انها ألغت رحلات الى جزيرة تسمانيا ووجهات الى ساوث ايلاند بنيوزيلندا.

وقالت ايما كيرنز المتحدثة باسم الشركة لرويترز نعتقد انه خطير للغاية"

وقالت اير نيوزيلاند ان طائرتها ستحلق على ارتفاع 18 الف قدم للبقاء تحت سحب الرماد او ستأخذ مسارات اخرى لتجنبها.

وقال ستيف شربورن خبير البراكين في معهد نيوزيلندا للعلوم الجيولوجية والنووية ان الرياح حملت الجسيمات الدقيقة للرماد التي تمثل خطرا على هياكل ومحركات الطائرات شرقا لتستقر بين عشرين الف قدم و35 الف قدم فوق الاجزاء الجنوبية من استراليا ونيوزيلندا.

وقال ان ثوران البركان كان قويا على نحو خاص وقادرا على الاستمرار في نفث الرماد في الغلاف الجوي. ومضى يقول اذا ما استمر الثوران فقد يؤثر علينا لبعض الوقت.