رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ناسا ترسل قمرين لدراسة حزامين إشعاعيين حول الأرض

بوابة الوفد الإلكترونية

اطلق صاروخ أطلس-5 امس الخميس من محطة سلاح الجو الامريكي في كيب كنافيرال بولاية فلوريدا حاملا قمرين صناعيين علميين لادارة الطيران والفضاء الامريكية ناسا لدراسة حزامين اشعاعيين يحيطان بكوكب الأرض.

ووضع الصاروخ -الذي يبلغ طوله 58 مترا وصنعته شركة يونايتد لونش أليانس - القمرين الصناعيين في المدار بعد ان وصل الي ارتفاع 30645 كيلومترا فوق سطح الارض.
ومن المتوقع ان يقضي القمران العلميان عامين في اجراء مسح للحزامي الاشعاعيين (فان آلن) المحيطين بكوكب الارض واللذين تحاول أغلب المركبات الفضائية الاخرى تجنبهما.
وقالت نيكولا فوكس نائب رئيس المشروع للصحفيين عقب الاطلاق "انهما الان في وطنهما داخل حزامي فان آلين الاشعاعيين وهو المكان الذي ينتميان اليه.. بدأ العمل الفعلي للفريق العلمي

الآن."
واكتشف الحزامان الاشعاعيان -اللذان يحملان اسم جيمس فان آلن عالم الفيزياء بجامعة أيوا- في 1958 بواسطة القمر الصناعي اكسبلورر-1 وهو أول قمر صناعي علمي أمريكي.
ولايزال الغموض يكتنف طريقة تشكل الحزامين واتساع نطاقهما في بعض الاحيان.
وفهم هذه الظاهرة من الامور المثيرة للفضول العلمي. وتتجنب أي مركبة فضائية تدور حول الارض -بما في ذلك المحطة الفضاء الدولية- الطيران في المناطق العالية الاشعاع التي يمكنها إتلاف الالواح الشمسية والتأثير على المعدات الالكترونية لهذه المركبات