رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مهمة ابولو 11 تستكشف سطح القمر

 مركية ابولو 11
مركية ابولو 11

استمرت مهمة مركية ابولو 11 الفضائية التي اصبح خلالها نيل ارمسترونج اول انسان يمشي على سطح القمرثمانية ايام وسمحت بتحقيق حلم الرئيس جون كينيدي وهو اثبات تفوق الولايات المتحدة على الاتحاد السوفياتي.

فبعد مهمتي مركوري وجميناي للتأقلم مع الرحلات الفضائية اطلقت وكالة الفضاء الامريكية " ناسا " مهمة ابولو لاستكشاف القمر كما وعد الرئيس الامريكي في 1961.
والمهمات الست الاولى لم تكن مأهولة وسمحت الاربع اللاحقة باختبار المعدات والمناورات.
وتقرران مهمة ابولو 11 ستحط على سطح القمر.
ونيل ارمسترونج الذي كان في حينها في التاسعة والثلاثين من العمركان قائد المهمة التي انطلقت في يوليو 1969 من كاب كانافيرال " فلوريدا جنوب شرق"
ورافق ارمسترونج في رحلته قائد المركبة القمرية ادوين الدرين وقائد المركبة الفضائية مايكل كولنز.
وبعد ان دارت مركبة "ابولو 11" مرة ونصف حول كوكب الارض انطلقت باتجاه القمر على مسافة 385 الف كلم واستمرت هذه الرحلة ثلاثة ايام.

وفي 20 يوليو بعد مرور 100 ساعة و12 دقيقة على انطلاق مهمة ابولو 11 جلس ارمسترونج والدرين في المركبة القمرية التي انفصلت عن المركبة الفضائية.
وفي مايو قال ارمسترونج خلال زيارة قام بها لاستراليا "كنت اظن ان لدينا نسبة تقدر بـ 90% للعودة الى الارض سالمين ونسبة 50% فقط للهبوط على سطح القمر في اول محاولة لنا".
وبعد اقل من اربع ساعات فتح ارمسترونج الباب الخارجي للمركبة وقالت ناسا ان "قدم

ارمسترونج وطأت سطح القمر بعد 109 ساعات و42 دقيقة من عملية الاطلاق". وعندها قال عبارته الشهيرة "انها خطوة صغيرة للانسان وخطوة كبيرة للبشرية".

وكانت الساعة 22,56 في 20 يوليو على الساحل الشرقي للولايات المتحدة 2,56 تج.
ونقلت محطات التلفزيون هذا الحدث مباشرة في العالم باسره وقدرت وكالة ناسا عدد المشاهدين بـ 530 مليونا. وانضم الدرين الى ارمسترونج بعد 20 دقيقة من خروجه من المركبة ونصب الرجلان العلم الاميركي على سطح القمر وتحادثا هاتفيا مع الرئيس ريتشارد نيكسون.
واستمرخروج الرائدين على سطح القمرساعتين ونصف الساعة جمعا خلالها عينات من الصخر وبقيا على مسافة 100 متر من مركبتهما.
وغادرارمسترونج والدرين سطح القمر بعد 21 ساعة من الهبوط عليه ثم عادا مع كولينز الى الارض وحطت مركبة اوبولو 11 على سطح المحيط الهادىء في 24 يوليو.
ونقلت خمس مهمات اخرى لابولو 10 رواد فضاء الى القمر قبل انتهاء هذا البرنامج في ديسمبر 1972.