رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التخلص من المركبة "بروجريس" بمقبرة فى المحيط الهادئ

المركبة بروجريس
المركبة "بروجريس"

أعلن مصدر في مركز إدارة رحلات الفضاء الروسية أنه سيبدأ في "الساعة 19 و20 دقيقة بتوقيت موسكو الإثنين تشغيل محرك الفرملة في المركبة "بروجريس أم 15 أم" لمدة ثلاث دقائق وبعدها سيجري التحكم فى مسارالمركبة في المدار".

وأضاف المصدرأن المركبة ستوجه بعد ذلك نحو "مقبرة مركبات الفضاء" في المحيط الهادئ وستحترق تماما خلال اختراقها طبقات الجو باستثناء الأجزاء المقاومة للحرارة والانصهاروستسقط المركبة في منطقة غيرصالحة للملاحة البحرية على بعد 3000 كم من سواحل نيوزيلندا.

وكانت المركبة "بروجريس أم 15 أم" المجهزة بمنظومة الالتحام الحديثة "كورس ان أي", قد التحمت في 30 يوليو الماضي بمحطة الفضاءالدولية من المحاولة الثانية وفي يوم 31 يوليوانفصلت عن المحطة لإجراء تجربة "راداربروجريس" الجيوفيزيائية
واستهدفت هذه التجربة تحديد العلاقات الفراغية الزمنية

للكثافة والحرارة والمكونات الايونية للغلاف الايوني التي تنتج عن عمل محركات مركبات الفضاء.

يذكرأن المركبة التحمت بالمحطة الفضائية الدولية يوم 22 أبريل الماضي وانفصلت عنها يوم 23 يوليو وذلك لاختبار جهاز "كورس ان أي" في حالات مختلفة.
وكان على المركبة أن تلتحم مرة ثانية بالمحطة الفضائية يوم 24 يوليوولكن عند اقترابها من المحطة حدث خلل في منظومة الاقتراب مما تطلب إلغاء الالتحام وبعدعدة أيام تمكن خبراء مركز إدارة الرحلات الفضائية من إصلاح الخلل والتحمت المركبة بالمحطة الفضائية