رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نقص كهرباء اليابان بعد إغلاق آخر محطاتها النووية

بوابة الوفد الإلكترونية

تواجه اليابان ثالث أكبر اقتصاد في العالم نقصا حادا في الطاقة الكهربائية مع دخول فصل الصيف وبعد إغلاق آخر محطاتها النووية نتيجة فشل الحكومة في إقناع الرأي العام باستئناف عمل 12 مفاعلا نوويا.

وأغلقت شركة "هوكايدو" للطاقة الكهربائية محطتها النووية في وقت متأخر من مساء امس السبت وهي الأخيرة من بين 50 محطة في اليابان لتكون هذه هي المرة الاولى منذ عام 1970 التي تصبح فيها اليابان دون طاقة نووية.
واعتمد الاقتصاد الياباني الذي يبلغ حجمه خمسة تريليونات دولار بشدة على الطاقة النووية لعقود اذا تقدم مفاعلاتها نحو 30 % من احتياجاتها الكهربائية لكن الزلزال القوي الذي وقع العام الماضي والازمة النووية الناجمة عنه أثارا ردود فعل

عامة غاضبة ضد الطاقة الذرية.
وفشلت الحكومة بصورة كبيرة في استعادة ثقة الرأي العام في استئناف العمل في المحطات النووية بالبلاد التي أغلقت الواحدة تلو الاخرى لإجراء عمليات صيانة مقررة وليس بوسعهم إعادة تشغيلها بسبب المخاوف حيال السلامة.
وتقول وسائل إعلام يابانية ان الحكومة تأمل أن تصل بحلول منتصف مايو الى تقدير لحجم النقص في الكهرباء هذا الصيف قبل أن تضع خطة للحفاظ على الطاقة قد تتضمن قيودا إجبارية على استخدام الكهرباء.