رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اكتشاف نظام ملاحي في مخ "الحمام"

بوابة الوفد الإلكترونية

 قال علماء من الولايات المتحدة: إن الحمام يمتلك نظاما لتحديد المواقع يتكون من خلايا عصبية خاصة في المخ.

واكتشف لي كوينج فو وديفيد ديكمان من جامعة هوستون الطبية في تكساس 53 خلية عصبية في المنطقة الرئيسية في مخ الحمام، وقالوا إن هذه الخلايا تحول المعلومات المغناطيسية إلى نوع من نظام جي بي اس لتحديد المواقع معتمدة في ذلك على كثافة المجال المغناطيسي للأرض وارتفاعه وحجمه. ونشر الباحثون نتائج دراستهم اليوم الخميس في مجلة ساينس الأمريكية.
وهناك محاولات مستمرة من العلماء للكشف عن القدرات الفائقة للطيور في تحديد وجهتها. وثبت لدى العلماء أن الطيور تستخدم المجال المغناطيسي للأرض في معرفة اتجاهها. وتبلغ قوة هذا المجال 50 مايكروتيسلا أي أضعف عشرة آلاف مرة من قوة مغناطيس صغير يستخدم في تثبيت ورقة على لوح خشبي على الحائط. غير أن العلماء لا يعرفون

على وجه اليقين الوسيلة التي يتلقى بها الطائر هذه المعلومات ليحولها للاستفادة بها.
وضع الباحثون خلال تجربتهم سبعة طيور حمام في غرفة مغلقة ومظلمة تماما وأحاطوها بالمجال المغناطيسي للأرض واستطاعوا قياس التغيرات التي تحدث في مخ هذه الطيور أثناء تحرك مجال مغناطيسي صناعي في الغرفة وهبوطه وعثروا بذلك على مكان الخلايا العصبية التي تفاعلت مع الإشعاع المغناطيسي المختلف.

وقال الباحثون من معهد علم الأمراض الجزيئية في فيينا تحت إشراف ديفيد كياس في دراستهم التي نشرت مؤخرا إن الطيور لا تمتلك حساسا للمجال المغناطيسي في منقارها، حسبما جرى الاعتقاد.