رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كأس العالم 2018 في روسيا يقترب من تحقيق رقم قياسي في ركلات الجزاء

ضربات الجزاء حسمت
ضربات الجزاء حسمت أكثر من مواجهة في مونديال روسيا (أرشيفية)

كتب - أمير فرج:

 

حسمت ركلات الترجيح نتيجة 4 مباريات حتى الآن فى الأدوار النهائية، من بطولة كأس العالم 2018 في روسيا، وسوف يسجل المونديال الحالي رقمًا قياسيًا في هذا الأمر، إذا انتهت المباراة النهائية أو مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أو كليهما بركلات الترجيح.

وشهد مونديال روسيا الحالي ظاهرة غريبة من نوعها، وهي أنه في المباريات الأربع التي حسمت بركلات الترجيح، فإن الفريق الذي يسدد الركلة الأولى يخسر المباراة في النهاية.

فالمنتخب الإسبانى افتتح ركلات الترجيح أمام روسيا بتسديدة إنيستا والتي جاء منها هدف التقدم لكن روسيا تفوقت في النهاية.

وفي مباراة كرواتيا والدانمارك.. فشل المنتخب الدانماركي عن طريق صانع ألعابه كريستيان إريكسين في الفوز، بعدما سدد أولًا وتصدى لها الحارس سوباسيتش بكل براعة.

وفي مباراة إنجلترا وكولومبيا.. على الرغم من تقدم كولومبيا للتسديد أولًا عن طريق القائد رادميل فالكاو، إلا أن المنتخب الإنجليزي خطف بطاقة العبور للدور ربع النهائي.

وفي لقاء كرواتيا وروسيا.. تفوقت كرواتيا للمرة الثانية على التوالي بركلات الترجيح، حيث سدد الروس أولًا وأهدر فيدور سمولوف ركلة الترجيح الأولى لصاحب الأرض.

ويعد المنتخبان الكرواتي والروسي الأكثر لجوء لركلات الترجيح، بعدما تفوقا فى دور الـ 16 على حساب الدانمارك وإسبانيا، ثم تفوقت كرواتيا على روسيا لتعبر للمربع الذهبي للمرة الثانية في تاريخها قبل أن تتأهل للنهائى لمواجهة فرنسا.

وبدأ الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا» الاستعانة بركلات الترجيح لتحديد هوية المنتخب الفائز في الأدوار النهائية من بطولات كأس العالم منذ إقامة مونديال 1978 بالأرجنتين، حيث يحتكم الفريقان المتعادلان فى الأشواط الأصلية والإضافية إلى ركلات الترجيح لتحديد الفائز منهما بالمباراة في أدوار خروج المغلوب.

شهد مونديال إسبانيا 1982 أول حالة تعادل انتهت بركلات الترجيح، وذلك في المواجهة القوية التي جمعت ألمانيا الغربية وفرنسا في الدور قبل النهائي والتي انتهت بالتعادل بثلاثة أهداف لكل منهما، وفاز الألمان بعد أن تصدى هارالد لركلتين ترجيحيتين سددهما ديديي سيكس وماكسيم بوسيس.

وانتهت ثلاث مباريات في مونديال المكسيك 1986 بركلات الترجيح في دور الثمانية، الأولى بين منتخبي ألمانيا والمكسيك، وصعد الألمان إلى المربع الذهبي.

أما المباراة الثانية فكانت في القمة الكروية التي جمعت فرنسا والبرازيل والتي انتهت بالتعادل الإيجابي، وتأهل الديوك بعد إهدار زيكو وسقراط اللذين يعتبران ألمع وأكبر نجوم السيليساو في ذلك الوقت.

وانتهت مباراة بلجيكا مع إسبانيا أيضًا بركلات الترجيح، حيث تأهل البلجيكيون لدور الأربعة.

وعرف مونديال إيطاليا 1990 بمونديال ركلات الترجيح، حيث انتهت أربع مباريات بركلات الترجيح، منها مباراتا المربع الذهبي، حيث جرت الأولى بين ألمانيا الغربية وإنجلترا، بينما جمعت الثانية بين إيطاليا والأرجنتين، فيما كان أول نزال فض اشتباكه بركلات الترجيح قد جرى بين رومانيا وأيرلندا الجنوبية

ثم مباراة دور الثمانية بين الأرجنتين ويوغسلافيا.

وشهد مونديال أمريكا 1994 ثلاث مباريات انتهت بركلات الترجيح، الأولى بين بلغاريا والمكسيك في دور الستة عشر، والتي تأهلت منها بلغاريا بعد تألق حارسها.

والثانية مباراة السويد ورومانيا في دور الثمانية وفازت السويد.

والثالثة في المباراة النهائية بين إيطاليا والبرازيل، بعد أن نجح كلاوديو تافاريل في التصدي لركلة دانييلي مسارو، وتوجت البرازيل باللقب.

وفي مونديال فرنسا 1998 تم اللجوء لركلات الترجيح في هذه البطولة خلال ثلاث مباريات، الأولى في دور الستة عشر بين الأرجنتين وإنجلترا وتأهل منتخب التانجو على حساب الإنجليز.. والثانية جمعت فرنسا ضد إيطاليا في دور الثمانية وتأهل الديوك على حساب الأزورى.. والثالثة جمعت بين البرازيل وهولندا فى نصف النهائى واقتنص السيليساو بطاقة التأهل للنهائي.

وفي مونديال كوريا واليابان 2002 انتهت مباراتان فقط بركلات الترجيح، الأولى بين إسبانيا وأيرلندا فى دور الـ16 وتأهل الماتادور الإسبانى، والثانية بين إسبانيا وكوريا الجنوبية فى ربع النهائي، ونجح المنتخب الكوري الجنوبي في بلوغ نصف النهائي للمرة الأولى في تاريخه.

وفي مونديال ألمانيا 2006 انتهت أربع مباريات بركلات الترجيح منها المباراة النهائية بين إيطاليا وفرنسا، والتي فازت فيها إيطاليا، والثانية مباراة ألمانيا والأرجنتين في دور الثمانية، وفاز الألمان وتأهلوا لدور الأربعة، ومباراة سويسرا وأوكرانيا وفاز الأوكرانيون، والرابعة مباراة البرتغال وإنجلترا وشهدت فوز رفاق كريستيانو رونالدو.

وفي مونديال جنوب أفريقيا 2010 انتهت مباراتان فقط بركلات الترجيح، منها مباراة أوروجواى ضد غانا، والمباراة الثانية بين بارجواي واليابان.

وشهد مونديال البرازيل 2014 احتكام أربع مباريات إلى ركلات الترجيح، الأولى بين البرازيل وتشيلى فى دور الـ 16، وفاز راقصو السامبا، والثانية بين الأرجنتين وهولندا بنصف النهائى وتأهل راقصى التانجو، والثالثة بين كوستاريكا واليونان لتتأهل كوستاريكا، والمباراة الرابعة بين هولندا وكوستاريكا، وتأهلت الطواحين الهولندية.