رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سحر جوارديولا يقود منتخب إنجلترا لكتابة التاريخ على طريقة إسبانيا وألمانيا

جوارديولا وألمانيا
جوارديولا وألمانيا وإسبانيا وإنجلترا

كتب – أحمد علي ومحمود أمين:

بات كأس العالم 2018 المقام حاليًا في روسيا على بعد خطوات من تسجيل رقم جديد يربط بين المنتخب الذي يتوج بالمونديال، والمدرب الإسباني المخضرم بيب جوارديولا الذي يعمل حاليًا في الدوري الإنجليزي، بنادي مانشستر سيتي حامل لقب البريمييرليج.

وكان منتخب إسبانيا قد توج ببطولة كأس العالم 2010 والتي أقيمت في جنوب أفريقيا، وكان وقتها جوارديولا مديرًا فنيًا لفريق برشلونة، ثم نجح منتخب ألمانيا في التتويج بمونديال 2014 الذي أقيم في البرازيل، وكان بيب وقتها مدربًا للبافاري بايرن ميونيخ، وفي المونديال الحالي في روسيا وصل منتخب إنجلترا إلى المربع الذهبي، في الوقت الذي يتولى فيه جوارديولا العمل بالدوري الإنجليزي.  

وفيما يلي تفاصيل الربط بين جوارديولا وأبطال كأس العالم في النسختين الماضيتين:

ويرى كثير من النقاد والخبراء أن ما وصل إليه منتخب إنجلترا في بطولة كأس العالم روسيا 2018، ووصولهم للمربع الذهبي، أحد أهم أسبابه هو الطفرة التي صنعها المدرب الإسباني الكبير بيب جوارديولا، المدير الفني لنادي مانشستر سيتي.

وأبدي بيب تألقا واضحا في الدوري الانجليزي على مستوى الهجوم والدفاع وخط الوسط واستطاع أن يحسم الدوري لصالحه قبل انتهائه بـ5 جولات بفضل خبرة جوارديولا وأسلوبه الذي يستخدمه في تدمير دفاعات الخصم وهو نفس الاسلوب الذي يستخدمه منتخب الأسود الثلاثة في المونديال.

ويشارك من كتيبة مانشستر سيتي مع المنتخب الانجليزي رحيم ستريلنج في كتيبة الهجوم الذي أبدى تألقا واضحا في مباراة السويد في دور ربع النهائي، وكايل ووكر في خط الدفاع، وفابيان ديلف في خط الوسط، وجون ستونز في خط الدفاع.

إسبانيا بطل مونديال 2010

لمع نجم بيب جوارديولا في عالم التدريب مع نادي برشلونة الإسباني عام  2009 بتكوين فريق أسطوري استطاع به أن يحقق الثلاثية مرتين وبني كوادر فنية أعدهم ليكونوا الأفضل في مراكزهم محليا وعالميا، واستغل المنتخب الإسباني الطفرة الحادثة في النادي

الكتالوني واستخدم نفس الخطة الفنية بالاعتماد على أغلب لاعبي الفريق أهمهم أندريس انيستا وتشافي وبوسكيتس في خط الوسط، وبيدرو و دافيد فيا في خط الهجوم، وفي الدفاع جيرارد بيكيه و بويول.

واستطاع المنتخب الإسباني أن يفوز بلقب كأس العالم 2010 جنوب أفريقيا لأول مرة في تاريخه بعد الانتصار التاريخي علي المنتخب الهولندي بهدف نظيف أحرزه اندريس انيستا في الدقيقة 117 من الوقت الإضافي.

ألمانيا بطل مونديال 2014

ثم انتقل جوارديولا الي الدوري الألماني عام 2013 حيث تولى تدريب نادي بايرن ميونيخ خلفا لهوب يانكس، واستطاع أن يتوج مع البايرن كبطل للدوري الألماني عام 2014 بأسلوبه المتبع والمحبب لدى جماهيره التيكي تاكا، ثم تمكن المنتخب الألماني من الفوز بكأس العالم للمرة الرابعة في تاريخه في مونديال البرازيل 2014 بعد تألق واضح.

واعتمد المنتخب الألماني على سبعة لاعبين من نادي بايرن ميونخ هم: مانويل نوير في حراسة المرمى، وجيروم بواتينج في خط الدفاع، وفيليب لام وتوني كروس وشفاينشتايجر في خط الوسط، و توماس مولر و ماريو جوتزه في خط الهجوم من كتيبة جوارديولا.

 فهل يفعلها المنتخب الإنجليزي ويحقق اللقب ويصنع التاريخ، ويعيد للأذهان الربط بين حامل لقب البطولة الأغلى والأقوى في كرة القدم والمدرب المخضرم بيب جوارديولا!!.