رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

شاهد.. ثورة ساوثجيت تعود بإنجلترا لمربع الكبار في كأس العالم

جاريث ساوثجيت
جاريث ساوثجيت

كتب- وليد خليل

 

حقق منتخب إنجلترا إنجازا كبيرا بعد تأهله لنصف نهائي كأس العالم روسيا 2018، عقب تخطي السويد بهدفين نظيفين في ربع النهائي .

ونجح جاريث ساوثجيت، المدير الفني الشاب، في قيادة منتخب الأسود الثلاثة للدور نصف النهائي للمرة الأولى بعد 28 عاماً من الغياب، ليضرب موعداً نارياً مع المنتخب الكرواتي الحصان الأسود للبطولة.

 

جيل جديد

منذ تولي جاريث ساوثجيت مسئولية المدير الفني لإنجلترا في 2016 عقب الخروج الكارثي من منافسات كأس الأمم الأوروبية أمام أيسلندا، بدأ ساوثجيت عملية تغيير شاملة في صفوف المنتخب، مقررا الاستفادة من عمله كمدير فني لمنتخب الشباب تحت 21 عاماً في فترة سابقة.

ونجح ساوثجيت الذي تم تعيينه خلفاً لسام الاردايس كمدرب مؤقت في إثبات جدارته في الاستمرار بعد أن أعاد هيكلة المنتخب تماما، مستعيناً بعدد من النجوم الشباب في الكرة الإنجليزية مثل ديلي آلي وستيرلينج وهاري كين وراشفورد وليننجارد وغيرهم.

وعلى الرغم من أن الكرة الإنجليزية لا تمتلك اليوم نجوماً بحجم لامبارد وجيرارد وواين روني وجون تيري، أو نجم الجيل الأسبق بيكهام وبول سكولز وكامبل وغيرهم، إلا أن ساوثجيت نجح في تقديم نسخة أكثر تماسكاً معتمداً على جيل متفاهم يمتلك السرعة والشغف.

 

ثورة تكتيكية

نجح ساوثجيت في إيجاد توليفة مناسبة لقدرات لاعبيه بذكاء كبير، بعد أن اعتمد على تكتيك جديد بوجود ثلاثي في قلب الدفاع يتكون من جايل والكر وستونز وماكجواير، لتحرير الظهيرين آشلي يونج

الجناح في الأساس.

كما يعتمد المدرب الشاب على هندرسون كلاعب ارتكاز لضمان تواجد أربعة لاعبين للتغطية الدفاعية، ما يوفر حرية كاملة لثنائي الوسط ديلي آلي وليننجارد في عمل زيادة هجومية خلف الثنائي هاري كين وستيرلنج.

 

الكرات الثابتة

يمتلك منتخب إنجلترا إحصائية مرعبة حيث سجل لاعبوه 11 هدفاً في المونديال، من بينهم ثمانية أهداف من كرات ثابتة، حيث يعد المنتخب الإنجليزي الأكثر استفادة من الكرات الثابتة حتى الآن في ظل امتلاكه لعدد كبير من اللاعبين البارعين في ألعاب الهواء والتعامل في الكرات المشتركة.

 

هاري كين

الاهتمام بالتفاصيل أهم ما ىيميز المنتخب الإنجليزي في نسخته الجديدة، وهو ما يبرز في اختيار ساوثجيت لهاري كين لحمل شارة القيادة على الرغم من أنه لم يتجاوز عامه الـ 24.

كين هو المهاجم الإنجليزي الأبرز ، وواحد من أهم الهدافين على المستوى الأوروبي طوال الثلاثة مواسم الأخيرة يقدم بطولة مميزة حتى الآن في ظل تصدره لقائمة هدافي البطولة.