رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الليلة.. منتخب مصر في مواجهة مصيرية أمام الدب الروسي

لقطة من مباراة مصر
لقطة من مباراة مصر وأوروجواي

كتب - محمد سعيد:

 تتوجه أنظار الملايين من عشاق الكرة المصرية والعربية صوب ملعب كريستوفيسكى بمدينة سان بطرسبرج الروسية، لمتابعة مباراة المنتخب الوطنى ونظيره الروسى، ضمن منافسات الجولة الثانية بمباريات المجموعة الأولى فى نهائيات كأس العالم التى تستضيفها روسيا.

 يدخل المنتخب الوطنى اللقاء، تحت قيادة الأرجنتينى هيكتور كوبر، تحت شعار لا بديل عن الفوز على أصحاب الأرض، خصوصًا أن المباراة تمثل للمنتخب حياة أو موتًا، والفوز سيكون مفتاح التأهل إلى الدور الثانى بعد الخسارة المؤلمة فى الجولة الأولى أمام أوروجواى، على رغم الأداء المميز للفراعنة.

 استعد المنتخب للمباراة بتدريبات مكثفة خلال الأيام الماضية، حيث خاض مرانين فى مدينة جروزنى بالشيشان، حيث مقر إقامة البعثة، قبل أن يخوض مرانه الرئيسى والأخير مساء أمس على ملعب كريستوفيسكى بمدينة سان بطرسبرج الذى يستضيف المباراة.

 استعاد المنتخب عافيته بعدما اكتملت صفوفه بعودة نجم الفريق محمد صلاح، جناح المنتخب وليفربول الإنجليزى، وبات قادرًا على المشاركة فى المباراة بعدما غاب عن اللقاء الافتتاحى أمام أوروجواى، وهو ما أثر كثيرًا على خط هجوم الفراعنة.

 كما اطمأن الجهاز الفنى على الثنائى محمود حسن «تريزيجيه» وطارق حامد، اللذين عانيا من إصابة خلال مباراة أوروجواى، حيث خاض تريزيجيه تدريبات استشفائية حتى الساعات الأخيرة، وأكد الدكتور محمد أبو العلا، طبيب المنتخب، أنه جاهز للقاء، مشيرًا إلى أن طارق حامد كان يعانى من آلام فى الظهر لكنه الآن سليم وسيخوض اللقاء من بدايته.

 وعكف كوبر، خلال الساعات الأخيرة على قراءة المنتخب الروسى من خلال مبارياته الودية ومباراته الأخيرة أمام السعودية، وتحدث مع اللاعبين عن خطورة المنافس، الذى يلعب كرة مختلفة تمامًا عن منتخب أوروجواى، لافتًا إلى أن المنتخب الروسى يعتمد على الدفاع المنظم، وخطوطه الثلاثة متقاربة، ويلعب كرة جماعية، معتمدًا على الوصول بالكرة إلى مناطق المنافس بتمريرات سريعة، ويشكل خطورة من خلال الكرات العرضية بشكل كبير.

وشدد كوبر على ظهيرى الطرفين محمد عبدالشافى وأحمد فتحى بضرورة عدم التقدم وترك مساحات خلفهما، أو السماح بالعرضيات، نظرًا لوجود أطوال عالية بين مهاجمى المنتخب الروسى، كما حذر الثنائى طارق حامد ومحمد الننى من ارتكاب أخطاء فى مناطق قريبة من المرمى، نظرًا لتفوقهما فى الكرات الثابتة، سواء المواجهة للمرمى، أو على الأطراف.

ويلعب كوبر، اللقاء بطريقته المعتادة 4-3-2-1، حيث سيعتمد على إحكام اللعب فى منطقة الوسط، وغلق المساحات كافة أمام المنافس، والضغط بقوة لاستخلاص الكرة، ثم شن هجمات سريعة عن طريق الأطراف من خلال الثنائى محمد صلاح، العائد بقوة لقيادة هجوم المنتخب، ومعه محمود حسن «تريزيجيه»، وعبدالله السعيد، الذى سيشكل حلقة الوصل بين الخطوط الثلاثة للمنتخب، وعليه دور كبير فى الجانب الدفاعى أيضًا.

واستقر «كوبر» على التشكيل النهائى للمنتخب، حيث يستمر محمد الشناوى فى حراسة المرمى، نظرًا للمستوى الرائع الذى قدمه أخيرًا، وثبات الرباعى الدفاعى محمد عبدالشافى وأحمد حجازى وعلى جبر وأحمد فتحى، وثلاثى

خط الوسط، طارق حامد ومحمد الننى وعبدالله سعيد، فيما يعود محمد صلاح لقيادة الجبهة اليمنى، ويستمر تريزيجيه فى مركز الجناح الأيسر، ويعتمد على مروان محسن فى خط الهجوم.

ويحتفظ «كوبر»، بعدد من الأوراق الرابحة على دكة البدلاء، أبرزها محمود عبدالمنعم «كهربا»، ورمضان صبحى اللذان سيمثلان تغييرات واضحة فى الشوط الثانى، وعصام الحضرى، وأيمن أشرف وسام مرسى وعمرو وردة.

فى المقابل، تدخل روسيا اللقاء منتشية، بعدما سجلت أهدافًا أكثر فى مباراتها الأولى بكأس العالم أمام السعودية «خمسة أهداف» من التى سجلتها طيلة النسخة الماضية بالبرازيل 2014، حيث أحرز الفريق هدفين فى ثلاث مباريات فى دور المجموعات.

 يعتبر انتصار روسيا بخمسة أهداف فى الافتتاح عادل أكبر انتصار فى المباراة الافتتاحية لكأس العالم، مع فوز البرازيل بالنتيجة ذاتها على المكسيك فى جنيف، عام 1954.

وقال ستانيسلاف تشيريتشوف، المدير الفنى للمنتخب الروسى، خلال المؤتمر الصحفى التحضيرى للمباراة، إن فريقه تدرب على الكرات الثابتة، مضيفًا: «درسنا خصمنا جيدًا، علينا استخدام نقاط ضعفه، كل فريق يملك لاعبين مميزين، وصلاح لاعب قوى، لكننا لا نلعب ضد صلاح فقط، كما أننا نعرف جيدًا كيف نتعامل معه».

وأكد المدرب الروسى أهمية أن يكون اللاعبون فى أعلى درجات الجاهزية، قائلًا «يجب أن نكون فى قمة تركيزنا، ويجب أن نستخدم فكرنا، فقد لعبنا مباراة أولى ممتازة أمام السعودية، ونثق فى لاعبينا».

وأعرب تشيريتشوف، عن أسفه لإصابة دزاجوييف فى مباراة السعودية، مؤكدًا جاهزية تشيرشيف ليكون بديلًا له أمام مصر، مضيفًا: «تحدثنا مع تشيرشيف وشرحنا له دوره، وسيكون أساسيًا».

وأشار إلى أنه لا توجد مباراة سهلة فى المونديال، قائلًا: «كل فريق له 3 مباريات، ونحن حققنا خطوة واحدة، نفكر فى كل مباراة بمفردها، نحن نلعب فى بلدنا وهذا يساعدنا».

ومن المنتظر، أن يعتمد مدرب روسيا على تشكيل مكون من أكينفيف فى حراسة المرمى، وأمامه جيركوف واجناشيفيتش وكوتيبوف وفيرنانديس وزوبنين وجاجينسكى وتشيريشيف وجولوفين وساميدوف وسمولوف.