رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تقرير "الوفد سبورت".. كأس العالم يرفع راية الغدر أمام الدول المستضيفة

كأس العالم (أرشيفية)
كأس العالم (أرشيفية)

كتب - كريم عبد المحسن:

 

تنطلق في تمام الخامسة مساء اليوم الخميس، مباراة منتخب روسيا والسعودية، على ملعب أولمبيسكس كومبليكس لوزنيكي في افتتاح كأس العالم 2018 في روسيا.

ويرفع كأس العالم راية الغدر في وجه الدول المستضيفة معظم الأحيان، حيث لم تفز دولة استضافت كأس العالم باللقب إلا 6 مرات فقط من أصل 20 نسخة للبطولة الأكبر عالميًا.

 

أوروجواي نجحت في حصد كأس العالم عام 1930 في أول نسخة من البطولة بعدما هزمت الأرجنتين في النهائي 4/2.

 

 

وتمكنت إيطاليا عام 1934، من تحقيق بطولة كأس العالم تشيكوسلوفاكيا 2/1 في لقاء امتد للأشواط الإضافية.

 

 

وفي عام 1966، فازت إنجلترا بكأس العالم الذي استضافته بعدما هزمت ألمانيا بأربعة أهداف لهدفين في النهائي.

 

 

ونجحت ألمانيا في الفوز باللقب عام 1974 بألمانيا، بعدما هزمت هولندا 2/1 في المباراة النهائية.

 

 

وفي مونديال 1978 في الأرجنتين، فاز راقصو التانجو باللقب، بعدما نجحوا في النهائي أن يهزموا هولندا بثلاثة أهداف لهدف.

 

 

وكان مونديال فرنسا 1998، آخر نسخة من البطولة، تفوز فيها الدولة المستضيفة باللقب، حيث تفوق الديوك على البرازيل في النهائي بثلاثية نظيفة.

 

 

بينما فشلت الدول المستضيفة في الفوز باللقب 16 مرة، على النحو التالي:

 

كأس العالم 1938 في فرنسا .. ودع الديوك البطولة من الدور ربع النهائي، بعد الخسارة أمام إيطاليا بثلاثة أهداف لهدف، وتمكن الطليان من حقد اللقب عقب الفوز على المجر بأربعة أهداف لهدفين.

 

 

وخسرت البرازيل مونديال 1950 الذي أقيم على ملاعبها، بعد الهزيمة أمام أوروجواي في النهائي بهدفين لهدف.

 

 

وودعت سويسرا مونديال 1954 الذي استضافته، من الدور ربع النهائي، بعد خسارة تاريخية أمام النمسا بنتيجة 7/5، وفازت ألمانيا بالبطولة، حيث هزمت المجر 3/2 في النهائي.

 

 

وفي كأس العالم 1958 بالسويد، فازت البرازيل على السويد 5/2 في المباراة النهائية.

 

 

بينما أطاحت البرازيل بمنتخب تشيلي من نصف نهائي مونديال 1962 بتشيلي، بعدما فاز منتخب السامبا بأربع أهداف لهدفين، وتأهل للنهائي وفاز على تشيكوسلوفاكيا بثلاثة أهداف لهدف.

 

 

كما خرجت المكسيك من ربع نهائي كأس العالم 1970 الذي استضافته، حيث خسرت من إيطاليا بأربعة أهداف لهدف، قبل أن يخسر الطليان في النهائي بنفس النتيجة أمام البرازيل.

 

 

وحصدت إيطاليا كأس العالم 1982 بإسبانيا، بعدما هزمت ألمانيا في النهائي بثلاثة أهداف لهدف، فيما ودع الماتادور الإسباني البطولة من الدور الأول، بعدما تعادل مع هندوراس سلبيًا وفاز على يوغوسلافيا بهدفين لهدف ثم خسر من أيرلندا بهدف دون رد.

 

 

ووصلت المكسيك السقوط في كأس العالم، وكانت هذه المرة في نسخة 1986، بعدما خسرت

أمام ألمانيا في ربع النهائي بنتيجة 4/1 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي، وثأر الأرجنتين لأصحاب الأرض بعدما فازوا على ألمانيا في النهائي بثلاثة أهداف لهدفين.

 

 

وودعت إيطاليا كأس العالم 1990، من الدور قبل النهائي أمام الأرجنتين، بعدما خسرت 4/3 بركلات الترجيح، عقب انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، لكن اللافت أن الأرجنتين خسرت النهائي أمام ألمانيا بهدف دون رد.

 

 

وأقيم كأس العالم 1994 بأمريكا، لكن الدولة المستضيفة خرجت من الدور الأول، بعد تعادل مع سويسرا بهدف لكل فريق، ثم الفوز على كولومبيا بهدفين لهدف، والخسارة أمام رومانيا بهدف، وحصد منتخب البرازيل اللقب بعد الفوز على إيطاليا بركلات الترجيح بثلاثة أهداف لهدفين، حيث انتهى الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.

 

 

وحصلت دولتا كوريا واليابان على تنظيم كأس العالم 2002 كاتحاد واحد، اليابان ودعت البطولة من دور الـ16 على يد تركيا التي فازت بهدف نظيف، بينما خسرت كوريا بهدف دون رد أمام ألمانيا في نصف النهائي، قبل أن يخسر الألمان أمام البرازيل بهدفين نظيفين في النهائي.

 

 

وخسر الألمان من جديد في مونديال 2006 بعد الهزيمة من إيطاليا بهدفين نظيفين في نصف النهائي، وحصد الطليان اللقب بنتيجة 5/3 بركلات الترجيح على حساب فرنسا.

 

 

وودع منتخب جنوب أفريقيا مونديال 2010 من الدور الأول، بعد التعادل مع المكسيك 1/1 ثم الخسارة من أوروجواي 3/0 والفوز على فرنسا بهدف، وحصد منتخب إسبانيا البطولة، بعدما فاز على هولندا بهدف نظيف في النهائي.

 

 

وتلقى منتخب البرازيل خسارة تاريخية أمام ألمانيا 7/1 في نصف نهائي كأس العالم 2014، وحقق الألمان اللقب بعدما هزموا الأرجنتين في النهائي بهدف دون رد.