كوبر على رأس 25 مدربًا سنة أولى كأس عالم في مونديال روسيا

كأس العالم 2018

الأربعاء, 13 يونيو 2018 22:12
كوبر على رأس 25 مدربًا سنة أولى كأس عالم في مونديال روسيا

كتب - كريم عبد المحسن:

 

بات انطلاق كأس العالم 2018 في روسيا على الأبواب، حيث تقام غدًا الخميس مباراة الافتتاح بين روسيا والسعودية، وسط حالة من الترقب تنتاب جماهير المنتخبين بصفة خاصة، وجماهير الكرة على الصعيد العالمي عمومًا.

ويشهد مونديال روسيا مشاركة 32 فريقًا مقسمة إلى 8 مجموعات، لكن اللافت، أن هناك عددًا كبيرًا من المدربين، يظهرون في كأس العالم لأول مرة في تاريخهم، ووصل عددهم إلى 25 مدربًا، جاءوا على النحو التالي:

 

هيكتور كوبر مدرب منتخب مصر .. يأتي على رأس المدربين في قائمة "سنة أولى مونديال"، رغم تاريخه التدريبي الكبير، والذي شهد محطات عالمية أبرزها تدريب فالنسيا الإسباني وإنتر ميلان الإيطالي، حيث قاد الفراعنة لمشوار متميز في التصفيات، ضمن معه المنتخب الصعود من الجولة قبل الأخيرة، عقب الفوز على الكونغو بهدفين لهدف، حيث تصدر الفراعنة المجموعة برصيد 13 نقطة.

 

 

ستانيسلاف تشيرتشيسوف مدرب روسيا .. قاد فريقه لأول مرة للصعود لكأس العالم، وتجدر الإشارة إلى أنه شارك في المونديال كلاعب في المنتخب الروسي عامي 1994 و2002، وقاد عدد من الفرق في روسيا، على رأسها سبارتك موسكو.

 

 

جون أنطونيو بيزي مدرب السعودية .. لأول مرة أيضًا يظهر في كأس العالم كمدرب، وإن كان شارك فيه كلاعب عام 1998 بفرنسا مع منتخب إسبانيا، وقاد تشيلي للفوز بكوبا أمريكا 2016، ودرب عدة فرق أشهرها ليون الفرنسي وفالنسيا الإسبانيا، تأهل الأخضر السعودي للمونديال عقب الفوز على اليابان بهدف دون رد، محتلًا وصافة المجموعة برصيد 19 نقطة.

فيرناندو سانتوس مدرب البرتغال .. يظهر لأول مرة كذلك كمدرب في كأس العالم، والطريف أنه يوم عيد ميلاده الـ63 قاد البرتغاليين للفوز على سويسرا بهدفين نظيفين، ليتأكد الصعود رسميًا للمونديال، وسبق أن قاد البرتغال للفوز ببطولة أمم أوروبا 2016، وكاد أن يصل باليونان لمونديال البرازيل 2014، لكنه خسر المباراة الفاصلة أمام كوستاريكا بركلات الترجيح بنتيجة 5/3.

 

فيرناندو هييرو مدرب إسبانيا، صار من الوجوه الجديدة في كأس العالم بعدما تولى قيادة الماتادور اليوم الأربعاء، عقب قرار الاتحاد الإسباني بإقالة لوبتيجي، نتيجة اتمامه الاتفاق مع ريـال مدريد على تدريب الفريق عقب نهاية كأس العالم.

 

 

ويشهد مونديال روسيا ظهور هيرفي رينارد مدرب المغرب لأول مرة في كأس العالم، بعدما قاد أسود أطلس للعودة إلى البطولة بعد غياب استمر 20 عامًا، حيث فاز على كوت ديفوار بهدفين نظيفين ووصل

للنقطة الـ12 وضمن التأهل رسميًا.

 

كما أن ريكاردو غاريكا مدرب بيرو، يظهر لأول مرة في كأس العالم، عقب قيادته منتخب بيرو بعدما فاز على نيوزيلندا في ملحق التصفيات بهدفين نظيفين، ليعود الفريق لأول مرة للمونديال منذ عام 1982 ..

 

أوجه هاريدي مدرب الدنمارك .. صعد بالمنتخب لأول مرة في كأس العالم، عقب الفوز على جمهورية أيرلندا بخمسة أهداف لهدف في ملحق التصفيات، درب عدة فرق في الدنمارك زي هيلسنبورج و أورجريته و مالمو و روزنبورج .. ودرب منتخب النرويج 5 أعوام من 2003 لـ2005.

مدرب أيسلندا هيمير هالجريمسون .. أول مرة يصعد كأس العالم، بعدما فاز على كوسوفو 2/0 في الجولة الأخيرة لتصفيات أوروبا المؤهلة لكأس العالم، ليتصدر مجموعته برصيد 22 نقطة، واحتفل اللاعبون مع الجماهير بطريقة رائعة عقب التأهل.

مدرب كرواتيا زلاتكو داليتش مدرب المنتخب الكرواتي .. قاد كرواتيا للفوز على اليونان ذهابًا 4/1 والتعادل السلبي في الإياب بملحق التصفيات، ليصعد المنتخب الكرواتي لكأس العالم، سبق وأن زلاتكو حقق عدة إنجازات مع الفرق التي دربها، منها الفوز بدوري الخليج العربي 2015 وكأس رئيس دولة الإمارات مع العين، وكأس ولي العهد السعودي مع الهلال 2013، وكأس السوبر الألبانية مع دينامو تيرانا 2008.

 

ويظهر الألماني جيرنوت روهر مدرب نيجيريا للمرة الأولى في كأس العالم .. بعد الفوز على زامبيا في الجولة قبل الأخيرة للتصفيات، وخاص روهر أكثر من تجربة في تدريب منتخبات أفريقيا مثل الجابون والنيجر وبوركينا فاسو، بجانب تدريب النجم الساحلي التونسي.

 

ويشهد مونديال روسيا ظهور تيتي مدرب البرازيل لأول مرة، وهو أول فريق يضمن الصعود لمونديال روسيا بعد الفوز في 7 مباريات متتالية في التصفيات، وحسم موقفه رسميًا بالفوز على أوروجواي 3/0،  وقاد تيتي فريق كورنثيانز للفوز على تشيلسي الإنجليزي وحصد كأس العالم للأندية.

 

وقاد فلادمير بيتكوفيتش منتخب سويسرا لأول مرة في مسيرته التدريبية إلى مونديال روسيا بعد التعادل مع أيرلندا الشمالية، في إياب ملحق التصفيات، حيث فازت سويسرا في الذهاب بهدف دون رد.

 

كما أن أوسكار راميريز مدرب كوستاريكا، يظهر لأول مرة في كأس العالم، عقب تعادلها في اللحظات الأخيرة بنتيجة 1-1 مع هندوراس في التصفيات المؤهلة.

وتعد كوستاريكا  ثاني المتأهلين من اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى ودول الكاريبي بعد المكسيك المتصدرة.

 

ويظهر ملادن كرستاييتش مدرب صربيا، لأول مرة في كأس العالم، لكنه شارك في تشكيله فريقه بمونديال 2006، تم تعيينه كمدرب للمنتخب الصربي مباشرة عقب ضمان تأهل البلاد لروسيا 2018 تحت إمرة سلافوليوب موسلين .. تأهلت صربيا للمونديال بعد الفوز على جورجيا 1 – 0 لتتصدر المجموعة برصيد 21 نقطة.

 

كما أن خوان كارلوس أوسوريو مدرب المكسيك، سيكون ضمن الضيوف الجدد من مدربي المنتخبات في كأس العالم، حيث قاد فريقه لتصدر مجموعته في تصفيات أمريكا الشمالية برصيد 17 نقطة، وصعد للمونديال بعد الفوز على بنما.

 

ونجحت السويد في الصعود لكأس العالم على حساب إيطاليا بعدما تعادلت معها سلبيًا في ملحق التصفيات، ليكون مدربها جان أندرسون ضمن قائمة مدربين "سنة أولى مونديال" في روسيا.

 

 

وتشهد القائمة أيضًا وجود شن تاي يونج مدرب كوريا الجنوبية، حيث صعد فريقه عقب التعادل مع أوزبكستان سلبيًا في التصفيات،  لتستفيد من تعادل سوريا في إيران وتحصل على المركز الثاني المؤهل مباشرة إلى النهائيات.

 

 

ومن المتوقع أن تكون بلجيكا هي الحصان الأسود للبطولة، رغم أن مدربها روبرتو مارتينيز يظهر في المونديال لأول مرة أيضًا، حيث صعدت بلجيكا بعد الفوز على اليونان 2 – 1 في تصفيات أوروبا.

 

كما يظهر داريو جوميز مدرب بنما للمرة الأولى في المونديال، بعدما نجح في الفوز على كوستاريكا بهدف دون رد في ختام التصفيات.

 

نبيل معلول مدرب تونس أيضًا أول مرة يتأهل للمونديال، بعد التعادل مع ليبيا سلبيًا بدون أهداف في التصفيات، وهو وثاني مدرب تونسي يقود تونس لكأس العالم منذ عام 1978 عندما فعلها عبد المجيد الشيتالي .. وقاد الرجاء البيضاوي في كأس العالم للأندية 2013 خلفًا لمحمد فخير .

 

كما أن جاريث ساوثجيت مدرب إنجلترا، يأتي ضمن قائمة سنة أولى مونديال، حيث صعد الفريق الإنجليزي عقب الفوز على سلوفينيا بهدف دون رد في التصفيات.

 

ويظهر آدم نوالكا مدرب بولندا للمرة الأولى، حيث صعد بالمنتخب بعد الفوز على الجبل الأسود 4/2 في الجولة الأخيرة لتصفيات أوروبا.

ولعب نوالكا مع منتخب بولندا في كأس العالم 1978 في الأرجنتين وكان عمره 19 عامًا.

 

وتضم القائمة أليو سيسيه مدرب السنغال، حيث صعد بأسود التيرانجا بعد الفوز على جنوب أفريقيا بهدفين نظيفين في التصفيات، وهو أول ظهور للسنغال بالمونديال منذ نسخة 2002 في كوريا واليابان.

 

ويتذيل أكيرا نيشتينو مدرب اليابان القائمة، وتولى المهمة منذ شهرين بعد رحيل وحيد خليلوزيتش، حيث صعدت اليابان بعد الفوز على استراليا بهدفين نظيفين، ليرفع رصيده إلى 20 نقطة في صدارة مجموعته بالتصفيات.

نيشتينو قاد منتخبي اليابان تحت 21 و23 سنة .. وصعد بفريق تحت 23 سنة 1996 للأوليمبياد لأول مرة منذ 1968 .. ورغم الخروج من الدور الأول لكن اليابان فازت على البرازيل وكانت معجزة في اليابان خلال هذه الفترة.