رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تقرير "الوفد سبورت".. الماكينات الألمانية جاهزة للحفاظ على لقب المونديال

منتخب ألمانيا
منتخب ألمانيا

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق نهائيات كأس العالم، روسيا 2018، وهو الحدث الرياضي الأهم عالميًا، وكما هي العادة يبرز منتخب ألمانيا، حامل اللقب، كأحد أبرز المرشحين للتتويج باللقب، خصوصًا أنه ثاني أكثر المنتخبات تتويجًا بالمونديال بعد البرازيل، صاحب الرقم القياسي، بخمس بطولات.

يلعب المنتخب الألماني في المجموعة السادسة مع منتخبات المكسيك والسويد وكوريا الجنوبية.

 

أرقام قياسية

توج المانشافت باللقب 4 مرات أعوام 1954، 1974، 2014، وهو المنتخب الأكثر وصولًا للدور نصف النهائي، وهو المنتخب الأكثر وصولًا لنهائي البطولة عبر تاريخها.

 كما أنه المنتخب الوحيد الذي حقق الفوز في كل مبارياته بالتصفيات المؤهلة لمونديال روسيا، وهو المنتخب الأكثر تهديفًا في التصفيات مع بلجيكا.

وعلى المستوى التهديفي يتصدر الألماني ميروسلاف كلوزة قائمة هدافي المونديال عبر تاريخه، بـ15 هدفًا، وبفارق هدف واحد عن الظاهرة رونالدو.

 

كتيبة النجوم

المانشافت هو أحد أكثر المنتخبات التي تضم عددًا كبيرًا من النجوم أصحاب الخبرات، حيث ضمت القائمة التي أعلنها يواخيم لوف، المدير الفني 27 لاعبًا هم:

حراسة المرمى: مانويل نوير - تير شتيجن - لينو - تراب

خط الدفاع: بواتينج - جينتر - هيكتور - هوميلز - كيميتش - بلاتنهارت - روديجر - شولى - جوناثان تاه

خط الوسط: براندت - جوندوجان - خضيرة - كروس - جوريتزكا - رودى - دراكسلر - أوزيل - ريوس - ليروى سانى

خط الهجوم: جوميز - فيرنر - بيترسين – مولر

من المنتظر أن يستبعد لوف 4 لاعبين من القائمة المسافرة إلى روسيا بعد انتهاء المعسكر الحالي في النمسا.

 

استقرار فني

يتمتع منتخب ألمانيا باستقرار فني كبير في ظل وجود يواخيم لوف، المدير الفني، صاحب الراتب الأغلى من بين كل مدربي المنتخبات المشاركة بالمونديال.

يوجد لوف على رأس منتخب ألمانيا منذ عام 2006، كما عمل قبلها كمساعد ليورجن كلينسمان، المدير الفني السابق، في الفترة من 2004 وحتى 2006.

وقاد لوف المانشافت إلى برونزية مونديال 2010 في جنوب أفريقيا، قبل أن يتوج باللقب في البرازيل 2014.

كما أعلن رينهارد جريندل، رئيس الاتحاد الألماني، عن تجديد عقد لوف حتى مونديال 2022 في قطر لتوفير المزيد من الاستقرار للمنتخب الأول.

 

طريقة اللعب

يلعب منتخب ألمانيا بطريقة 4-2-3-1 أغلب الوقت، وتتحول أحيانًا إلى 4-3-3، ويعتمد لوف على مسعود أوزيل نجم أرسنال كصانع ألعاب أمام ثنائي وسط يتكون من سامي خضيرة، أو جندوجان، مع توني كروس، نجم ريال مدريد، وإن كان لوف يفضل الاعتماد على خضيرة للاستفادة من تفوقه البدني، وتأمين

تقدم توني كروس، الذي يتولى عملية صناعة اللعب من العمق، رفقة أوزيل للتحول الطريقة غلى 4-1-4-1.

ويبدو مركز حراسة المرمى أحد المراكز القليلة التي لم يتم الاستقرار على من يشغلها، في ظل إصرار لوف على منح الفرصة للعملاق مانويل نوير، قائد المنتخب، وبايرن ميونخ، لاستعادة لياقته بعد الإصابة الطويلة التي غاب بسببها عن معظم مباريات الموسم المنقضي، بينما تبدو فرص مارك تير شتيجن، حارس برشلونة، موجودة بقوة، بعد أن قدم موسمًا رائعًا، وكان أحد أسباب تتويج الفريق الكتالوني بثنائية الدوري والكأس في إسبانيا، كما لعب كحارس أساسي في كأس العالم للقارات، الذي تُوج به المنتخب الصيف الماضي.

أما خط الدفاع فهو الأكثر استقرارًا بوجود الرباعي جوشوا كيميتش، الظهير الأيمن، وأحد أبرز المفاتيح الهجومية في الفريق، والظهير الأيسر جوناس هيكتور، بجوار قلبي دفاع بايرن ميونخ، ماتس هوميلس، وجيروم بواتينح، الذي يعاني من إصابة عضلية، ويبدو زميله نيكلاس سولي هو الأقرب للمشاركة حال عدم لحاقه بالمباريات.

هجوميًا اعتمد يواخيم لوف، طوال الفترة الماضية، على الثنائي تيمو فيرنر، مهاجم لايبزج، ولارس شتيندل، مهاجم مونشنجلادباخ، الذي تعرض لإصابة في الركبة أبعدته عن قائمة المنتخب الأولية، ليستقر لوف على ضم الثنائي ماريو جوميز ونيلز بيترسون، وإن كانت فرص ماريو جوميز هي الأكبر لخبرته الكبيرة مع المنتخب.

من المنتظر أن يتكون الثلاثي الهجومي من توماس مولر، لاعب بايرن ميونخ، وتيمو فيرنر، المهاجم الصريح، الذي يعول عليه الألمان لخلافة النجم المعتزل ميروسلاف كلوزة، بينما يفاضل لوف بين دراكسلر، لاعب باريس سان جيرمان، والشاب ليروي ساني، أفضل لاعب صاعد في الدوري الغنجليزي هذا الموسم.