عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

يعني إيه قائمة نسبية؟ وإزاي أنتخب صح؟

تستعد مصر لخوض أول تجربة انتخابية ديمقراطية حقيقية سيخرج فيها الشعب بجميع أطيافه لانتخاب الأصلح في أول برلمان بعد الثورة لكن السؤال الذي يطرح نفسه: ما الفرق بين نظام القائمة النسبية الجديد والنظام الفردي وكيف سيتم التصويت علي النظامين معا؟

قال المستشار بهاء أبوشقة نائب رئيس حزب الوفد أكد أن القائمة النسبية هي مجموعة من الأفراد أعضاء داخل حزب واحد أو مجموعة أحزاب مختلفة اتفقوا علي ترشيح أنفسهم كتحالف أو كتلة داخل قائمة واحدة بشرط احتواء كل قائمة علي سيدة واحدة علي الأقل وتتابع بين العمال والفلاحين وبين الفئات.
مشيراً إلي ان مجلس الشعب المقبل سيتكون من 498 مقعدا للعمال والفلاحين وموزعين علي جميع الدوائر الانتخابية علي مستوي محافظات الجمهورية، بحيث تكون نسبة المقاعد للقائمة النسبية أي الحزبية نحو ثلثي المجلس والثلث المتبقي للنظام الفردي الذي اعتاد عليه المواطن

المصري في الانتخابات السابقة. وينتخب كل مواطن في دائرته قائمة واحدة فقط من مجمل القوائم واثنين فقط من الفردي علي أن يكون واحداً منهم من صفة العمال أو الفلاحين.
فيما وجه فؤاد بدراوي سكرتير عام حزب الوفد رسالة للشعب المصري يحثهم فيها علي أهمية الانتخاب، مؤكداً أن إرادة المواطن المصري بعد ثورة 25 يناير أصبحت حرة مما يستوجب عليهم المشاركة فيها بكل إيجابية بالتصويت وخروج كل مواطن أمام صناديق الانتخاب لاختيار الأنسب له بعدما أصبح صوته محل اعتبار وتقدير عكس ما كان يحدث قبل 25 يناير.