انتهاء 83% من أعمال حفر قناة السويس

قناة السويس

الخميس, 05 فبراير 2015 12:42
انتهاء 83% من أعمال حفر قناة السويس
الإسماعيلية - بوابة الوفد - ولاء وحيد:

أعلن اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمشرف العام على مشروع قناة السويس الجديدة أن أعمال الحفر الجاف وصلت الى 192 مليون متر مكعب بنسبة 83.4% من إجمالي الأعمال التي تم رفعها والمقدرة بنحو 230 مليون متر مكعب من الرمال وذلك بعد مرور ستة أشهر –نصف الفترة الزمنية – لاتمام المشروع منذ 5 اغسطس الماضي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بموقع نقطة الاتصال رقم 2 بالكيلو و 76 من ترقيم قناة السويس- القطاع الأوسط –بمناسبة مرور نصف الفترة الزمنية المخططة لاتمام المشروع والمقدرة بنحو سنة واحدة .
وقال الوزير إن أعمال الحفر الجاف المستهدفة انخفضت من 250 مليون متر مكعب الى 230 مليون متر مكعب وذلك بعد تعديل الخطة ووقف إقامة ميناء لوجيستي على ضفة القناة الجديدة الشرقية لانشاء موانئ

لوجيستية في مدخل القناة الشمالي والجنوبي وحتى لا تعوق حركة الملاحة الدولية بقناة السويس.
وأشار الوزير إلى أن أعمال التكريك انتهت بالكامل داخل 15 كيلو بالقناة الجديدة وتدفقت داخلها المياه بأعماق مختلفة من إجمالي 39 كيلو من طول مجرى القناة الجديدة وأطوال قنوات الاتصال منها 11 كيلو من مجرى القناة الجديدة و4 كيلو مترات من اطوال قنوات الاتصال الاربعة.
واكد الوزير أن إجمالي أعمال التكريك وصلت الى 49 مليون متر مكعب بنسبة 19.6% من إجمالي اعمال التكريك المقدرة بنحو 250 مليون متر مكعب .
واضاف أن عدد الكراكات العاملة بالمشروع بلغ 26 كراكة وستكون اعداد الكراكات العاملة 30 كراكة مع نهاية فبراير الجاري وسيتم مع نهاية زيادة معدلات التكريك اليومية الى
2 مليون متر مكعب يوميا .
ونفى الوزير ما اثير عن انخفاض اعمال الشركات العاملة مؤكدا أن عدد الشركات الإجمالية العاملة في المشروع بلغت 84 شركة وأن الشركات التي انهت أعمال الحفر الجاف منها مستمرة في العمل مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة  في أعمال إقامة مدينة الإسماعيلية الجديدة واعمال مد الجسور وشبكة الطرق الطولية والعرضية بسيناء بمشاركة  4300 معدة هندسية  .
واكد ان اعمال الطرق تم الانتهاء منها من نحو 29% من أعمال شبكة الطرق .
وأضاف أن أعمال التدبيش تم البدء فيها بعد إتمام أعمال تخليق الميول ويتم حاليا أعمال تدبيش قنوات الاتصال الأربعة بالتوازي مع أعمال التكريك . ودعا الوزير شركات التدبيش للمشاركة في المشروع مؤكدًا أن صرف المستخلصات سيكون بعد استلام العمل بنحو ثلاثة أسابيع تقريبا. ودعا الوزير.
وقال الوزير إن الرئيس عبد الفتاح السيسي تفقد المشروع جوا الأربعاء الماضي وأوصى بضرورة تأمين العمال وتأمين حياتهم وأنها الأهم من تنفيذ المشروع، مؤكدا أن روح المصري أهم عنده من أي شيء آخر. وطالب بالاهتمام بأعمال الطرق ومد الجسور ضمانا لسرعة الحركة والنقل تيسيرا على المواطنين.