البنوك تضع عائدات شهادات قناة السويس في حسابات العملاء

قناة السويس

الأحد, 07 ديسمبر 2014 16:54
البنوك تضع عائدات شهادات قناة السويس في حسابات العملاء
تقرير - محمد عادل:

بدأ البنك المركزي المصري أمس في تحويل عائدات شهادات قناة السويس إلي البنوك المصرية، خصماً من حساب هيئة قناة السويس لدي البنك المركزي، وقامت البنوك بتحويل العائد إلي حسابات العملاء.

يقدر حجم العائد بنحو 1.9 مليار جنيه يصرف وفقاً لتاريخ شراء الشهادة، حيث يتم صرف العائد من ثاني يوم عمل من تاريخ الشهادة وبعد ثلاثة أشهر بالنسبة للشهادات فئة ألف جنيه ومضاعفاتها.
أكد هشام رامز محافظ البنك المركزي، أن قيمة مبلغ الشهادات والبالغة 64 مليار جنيه وضع في حساب هيئة قناة السويس، لدي البنك المركزي، موضحاً أن العائد سيتم خصمه من الحساب وتحويله للبنوك.
وقال المحافظ إن عمليات صرف العائد ليس بها أي مجهود حيث ستقوم البنوك بتحويل العائد علي حسابات العملاء، ويمكن للعملاء صرف العائد من ماكينات الصرف الآلي في أي وقت أو الفروع.
أكد منير الزاهد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة أن صرف العائد يتم بطريقة سلسة وهادئة موضحاً أن العائد يوضع في حسابات العملاء وبالنسبة للعملاء الجدد تم عمل كروت صرف آلي ويمكن صرف العائد من أي ماكينة مشيراً إلي أن عدد ماكينات البنك 750 ماكينة وألمح إلي أن عملاء البنوك الاخري تم ارسال ملف الكتروني بعائد عملائهم

لصرف العائد.
واكد طارق قنديل رئيس بنك قناة السويس، أن هناك بدائل كثيرة للعملاء لصرف العائد مشيرا الي ان العائد سيتم وضعه في حساب العميل وفقا لتاريخ شرائه للشهادة، والعميل مخير بين ترك العائد في حسابه، أو صرفه من ماكينات الصرف الآلي، أو تحويله لدفتر التوفير، أو تحويله لحساب آخر، أو استثماره في شراء شهادات أخري، أو التوجه للفرع لصرف العائد.
وأشار قنديل إلي ان الجهد كان اثناء شراء شهادات قناة السويس حيث حرص الجهاز المصرفي علي اتباع سياسة اعرف عميلك، وفتح حسابات مجانية للعملاء الجدد، والتوقيع علي شراء الشهادات، في حين ان صرف العائد سيتم بسلاسة ودون أي مشاكل، مشيرا الي ان البنوك محترفة ومتمرسة في صرف عائد الشهادات الخاصة بها.
وقامت نور الزيني مدير قطاع الاتصال ببنك قناة السويس بجولة لتفقد فروع البنك والتعرف علي آراء العملاء ومقترحاتهم اثناء صرف العائد وقالت الزيني إن التعرف علي آراء العملاء يهدف للتعرف المستمر علي احتياجات العملاء بما يساهم في طرح منتجات جديدة تناسب احتياجاتهم.
وأضاف ياسر بخاتي مدير فرع سوريا أن عملاء شهادات قناة السويس قاموا بصرف العائد من ماكينات الصرف الآلي خاصة أن البنك قام بعمل كروت صرف من الماكينات خلال الشهور الماضية، مشيرا الي ان اصحاب العائد المرتفع يصرفون العائد من الفروع ومنهم الكابتن حسن شحاته، والدكتور جابر العشري والممثلة سلمي غريب وغيرهم، من الذين حصلوا علي عوائد شهاداتهم.
اكد طارق محمد عزت مدير فرع المعادي الجديدة بالبنك الاهلي المصري، أن البنك متمرس في الشهادات وكافة أنواع الاوعية الادخارية وليس جديدا ان يقوم الاهلي بصرف العائد مشيرا الي انه لا يوجد صرف نقدي للعملاء ولكن يضاف العائد الي حسابات العملاء، وجميع العملاء لديهم كروت صرف آلي، وتمت تغذية ماكينات الصرف الآلي من يوم الخميس الماضي استعدادا لاقبال العملاء علي صرف العائد، ويوم الاحد تمت تغذية الماكينات وسد أي عجز حدث، موضحا ان الحد الاقصي للصرف 5 آلاف جنيه يوميا.
والمح الي ان العملاء يقومون بصرف العائد من ثاني يوم عمل من تاريخ الشهادة، والحساب مجاني حتي انتهاء فترة الشهادة لمدة خمس سنوات، وفي حالة رغبة العميل الاستمرار في فتح حسابه يقوم بتقديم طلب بعد الخمس سنوات برغبته في فتح الحساب، مع دفع المصاريف المتبعة لفتح الحساب بعد ذلك.
وأشار الي ان العميل لديه خيارات كثيرة لاستثمار أمواله، موضحا أن البنك لديه عدد من الشهادات التي يصل العائد فيها الي 10.5% ويصرف أيضا كل ثلاثة شهور .
الشهادات فئة 10 و100 جنيه فسيتم صرف العائد مع قيمة الشهادة نهاية المدة وقدرها خمس سنوات.