رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شروط وصفات الأضحية في البقر (ألا يقل عمرها عن 6 أشهر)

الأضحية
الأضحية

أيام تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك 2022، ويشتري الكثير من المسلمون الأضاحي كونها من السنن المؤكَّدة، ولها ثواب عظيم عند الله عز وجل وقد شُرعت شكرًا لله تعالى.

وورد لدار الإفتاء المصرية العديد من الأسئلة حول شروط وصفات الأضحية من حيث عمرها ووزنها سواء ذلك في البقر أو الخرفان أو الجمال.

وأجاب الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على أحد الأسئلة الوارده لها عبر بث مباشر من خلال صفحة الدار الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك"، بشأن شروط وصفات الأضحية.

كما أوضح عبد السميع أنه شرط الأضحية بالغنم يكون أقل شيء 6 أشهر على مذهب السادة الشافعية، أما الماعز فأقل سن هو عام ، أما الأبقار فأقل عمر سنتين، والإبل 5 سنوات.

اقرأ أيضًا..

طريقة الحصول على صك الأضحية من وزارة الأوقاف

ولكن أكد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن الدار أجازت في سن البقر أن يكون أقل إذا وصل البقر إلى منتهى اللحم أي تجاوزت 350 كيلو لذا فيجوز الأضحية حتى ولو لم يكن قد أتم السنتين، وذلك بسبب أن طريقة العلف تطورت وأصبح هناك وسائل جديدة تجعل الأبقار تأكل كثيرا وتنضج ويكمل لحمها حتى دون أن تصل لعمر السنتين.

عيد الأضحى 2022..شروط الأضحية

وتابع انه إذا كان الشروط السابقة متحققة فلا مانع شرعا من

الذبح كأضحية حتى لو لم يكن قد وصل السنتين.

وكانت دار الإفتاء المصرية أوضحت في وقت سابق شروط يجب أن تتوفر في الأضحية:

- أن تكون من الأنعام، أي الإبل والبقر والجواميس والغنم، سواء كانت الغنم ضأنًا أو ماعزًا، فلا يجزئ غير ذلك من الدواب والطيور؛ لقوله تعالى (لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ).
- أن تكون خالية من العيوب الظاهرة التي تنقص اللحم أو الشحم.
- أن تكون قد بلغت سن التضحية، فليس كل الأنعام يصح جعلها أضحية يتقرب بها إلى الله عز وجل، فقد اتفق جمهور الفقهاء على أنه لا يجزئ من الإبل والبقر والمعز إلا الثَّنِي فما فوقه، ويجزئ من الضأن الـجَذَع فما فوقه، والـجَذَعة ما بلغ سنة، والثَّنِي من الإبل ما بلغ خمس سنين، ومن المعز والبقر ما بلغ سنتين.