رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ننشر أهم المحطات الزمنية في رحلة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

تيريزا ماي
تيريزا ماي

صوَّت البرلمان البريطاني بأغلبية ساحقة بالرفض حول اتفاق "بريكست" مساء الثلاثاء، وهو الاتفاق الذي تفاوضت عليه ماي للخروج من الاتحاد الأوروبي.

ورفض النواب في مجلس العموم بغالبية 432 صوتا مقابل 202 الاتفاق بشأن البريكست، الذي توصلت إليه ماي مع الاتحاد الأوروبي.

إليكم جدول زمني لرحلة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي:

يناير2013

اعلان رئيس وزراء بريطانيا السابق ديفيد كاميرون عن تأييده إجراء استفتاء على عضوية بلاده في الاتحاد الأوروبي.

22 مايو 2014

حزب الاستقلال البريطاني بزعامة نايجل فراج يحقق فوزاً كبيراً في انتخابات البرلمان الأوروبي ويصبح صاحب الكتلة البريطانية الأكبر في البرلمان الأوروبي ويحصل على 26 في المئة من أصوات الناخبين البريطانيين. كما أن الحزب الذي يتمحور كل برنامجه السياسي حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يحقق مكاسب كبيرة في الانتخابات البلدية التي شهدتها البلاد.

7 مايو 2015

فوز حزب المحافظين في الانتخابات البرلمانية بأغلبية 12 مقعداً وكان من ضمن تعهداته خلال حملة الانتخابات إجراء استفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.

23 يونيو 2016

إجراء استفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد و52 في المئة من الناخبين يؤيدون الخروج من الاتحاد وديفيد كاميرون الذي كان يؤيد البقاء في الاتحاد الاوروبي يقدم استقالته فوراً.

14 يوليو 2016

تيريزا ماي تتولى منصب رئيسة الوزراء.

29 مارس 2017

بريطانيا تطلب تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة الخاصة بعضوية الاتحاد الأوروبي والتي تتعلق بحق الأعضاء بالانسحاب من الاتحاد من طرف واحد.

8 يونيو 2017

ماي تدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة وحزب المحافظين يفقد أغلبيته البرلمانية واتفاق بين المحافظين والحزب الاتحاد الديمقراطي الإيرلندي لتحقيق أغلبية برلمانية تسمح للمحافظين بالاستمرار في الحكم.

26 يونيو 2017

بدء المفاوضات الرسمية بين بريطانيا

والاتحاد الأوروبي.

13 ديسمبر 2017

النواب المحافظون في البرلمان البريطاني يقفون إلى جانب حزب العمال المعارض وتبني قرار يلزم الحكومة بعرض أي اتفاق بريكست بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي على البرلمان للتصويت عليه.

15 ديسمبر 2017

الانتقال إلى المرحلة الثانية من المفاوضات بعد التوصل إلى اتفاق حول المبلغ المتوجب على بريطانيا دفعه للاتحاد والحدود الإيرلندية وحقوق المواطنين الأوروبين المقيمين في بريطانيا.

19 مارس 2018

بريطانيا والاتحاد الأوروبي يحققان تقدما كبيرا في المفاوضات ويتوصلان إلى اتفاقية لخروج بريطانيا من الاتحاد وتحديد تاريج بدء المرحلة الانتقالية بعد التوقيع على الاتفاق ووضع المواطنين الأوروبيين في بريطانيا والبريطانيين في دول الاتحاد خلال المرحلة الانتقالية وبعدها. كما تم التوصل إلى بيان حول العلاقة المستقبلية بين الطرفين.

31 اكتوبر 2018

كبير المفاوضين الأوروبيين يقول إن المفاوضات يجب أن تنتهي قبل نهاية اكتوبر لكي يكون هناك متسع من الوقت أمام الدول الأعضاء في الاتحاد وعددها 27 للتوقيع على الاتفاق.

29 مارس 2019

يدخل اتفاق بريكست حيز التنفيذ وتخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

31 دسمبر 2020

تنتهي المرحلة الانتقالية وتدخل العلاقات الاقتصادية والسياسية بين الطرفين مرحلة جديدة.