رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم.. المصريون في الخارج يصوتون في انتخابات مجلس الشورى

تصويت المصريين بالخارج
تصويت المصريين بالخارج

 

 

ينطلق اليوم الأحد، العرس الإنتخابي للمصريين بالخارج والمشاركة في عملية التصويت بمجلس الشيوخ 2020، وهو استحقاق دستوري لهم بدأ تطبيقه بعد ثورة يناير 2011.


وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، إن دولة نيوزلندا، أولى الدول التي يبدأ بها تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات، بينما يعد الساحل الغربي للولايات المتحدة آخر الدول.

ووفقا للقانون، لكل مصرى مقيم خارج مصر الحق بالإدلاء بصوته واختيار المرشحين فى دائرته الانتخابية بالنظامين الفردي والقائمة.

وأتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، للمصريين بالخارج، التصويت عن طريق البريد السريع، حيث قام المصريون بالخارج بتسجيل رغبتهم في التصويت، وتحديد بعثة جمهورية مصر العربية التي يتبعها من خلال الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات (www.elections.eg)، وذلك خلال الفترة من ٢٥ يوليو ٢٠٢٠ و حتى ٣١ يوليو٢٠٢٠.

وبالتسجيل يظهر للناخب رقم التسجيل تمهيداً لحصوله على بطاقة الاقتراع من على الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات خلال يومي الانتخاب بالخارج (الأحد 9 والإثنين 10 أغسطس) لإرسالها بالبريد السريع على عنوان البعثة حتى نهاية يوم الأربعاء 12 أغسطس 2020.

ويأتي قرار الهيئة بإجراء التصويت فى الخارج من خلال البريد السريع، أخذاً في الاعتبار القيود والإجراءات الاحترازية المُتخذة في غالبية الدول، والتي من شأنها أن تُعيق عملية حضور الناخبين بالسفارات في ظل الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا.

ومن المقرر أن تبدأ اللجان عملها فى تمام التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، لاستقبال خطابات تصويت الناخبين، وفى حالة الإعادة تجرى عملية التصويت فى الفترة من يوم ٦ حتى يوم ٩ سبتمبر المقبل، وفقا التوقيت المحلي للبعثة التى تجرى فيها الانتخابات .

وبعد انتهاء اليوم الأخير لاستقبال

البرقيات الواردة للجنة يقوم أعضاؤها فى مقرها بالخارج بأعمال الفرز تحت إشراف رؤساء اللجان، وذلك بتفريغ محتويات كل صندوق اقتراع على حدة وفض الأظرف التى كانت بداخله، وتقسم بطاقات الاقتراع إلى فردى وقوائم ثم يفرز كل منها على حدة فى محضر فرز مستقل يثبت به نتيجة الفرز والحصر العددى لمن أدلوا بأصواتهم وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة، ويوقع عليها رئيس وأعضاء وأمناء اللجنة.

ويتبع تلك الإجراءات إرسال محاضر الفرز مؤمنة بصفة عاجلة إلى وزارة الخارجية لتسلمها للجنة المكلفة بمتابعة وتلقي نتائج تصويت المصريين فى الخارج والمشكلة بقرار رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات .

ويدلي رئيس وأعضاء وموظفو لجان الانتخاب بالخارج بأصواتهم أمام اللجان، كل فى دائرته الانتخابية طبقا لبطاقة الرقم القومى أو جواز السفر سارى الصلاحية متضمنا الرقم القومى، مع الالتزام بالموعد المحدد للتصويت.

ومع نهاية كل يوم من الأيام المخصصة لاستقبال برقيات التصويت، يثبت رئيس اللجنة عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم.

ويسمح لمندوبي وسائل الإعلام و منظمات المجتمع المدنى ووسائل الاعلام ووكلاء المرشحين الصادر لها تصريح من الهيئة الوطنية لل انتخابات حضور إجراءات الاقتراع والفرز بما لايعيق عمل اللجنة.