رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

3 سيناريوهات أمام الشركات المحلية لمواجهة أزمة ارتفاع الأسعار

بوابة الوفد الإلكترونية

توقعت إدارة البحوث بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية تأثر شركات الحديد والصلب، خاصة شركتى حديد عز، والعز الدخيلة من أزمة تأثير كارثة السد المنهار فى البرازيل أواخر شهر يناير الماضى على إنتاج شركة Vale أكبر منتج لخام الحديد فى العالم، والتى تستورد منها بعض الشركات المصرية.

قالت «شعاع» فى مذكرة بحثية إن شركتى حديد عز، والعز الدخيلة سوف تتأثران بشكل سلبى على مستوى التكلفة، وذلك بسبب ارتفاع الأسعار العالمية لخام الحديد، إلا أن ارتفاع أسعار الصلب قد يعوض تلك الزيادة. وبالتالى، سيعتمد أداء كل من الشركتين فى العام الحالى وبشكل كبير على قرار الحكومة البرازيلية بشأن إغلاق منجم Vale وبالتالى تأثير ذلك على أسعار الصلب العالمية.

وأضافت «شعاع» أن حديد عز والعز الدخيلة تمتلكان بعض الحلول للحفاظ على عنصر الاستقرار بمصانعهما على المستوى التشغيلى، منها شراء خام الحديد عالى الجودة من السويد أو روسيا، وكذلك ضبط مزيج مدخلات الحديد المختزل بالـDRI/ الحديد الخردة، والحفاظ فى الوقت الحالى على مستويات المخزون لمواجهة هذه المشكلة على المدى القصير (2 – 3 أشهر).

وأشارت المذكرة البحثية إلى أنه فى حال

استمرار الوضع الحالى، وارتفاع خام الحديد فسوف يتم الضغط على هوامش الأرباح التشغيلية لمنتجى الصلب، ما لم ترتفع أسعار الصلب لتعويض ارتفاع تكلفة خام الحديد.

وكانت أسعار الحديد الخام تجاوزت مستويات 90 دولاراً للطن الأسبوع الماضى، وذلك بعد استمرار تأثير كارثة السد المنهار فى البرازيل أواخر شهر يناير الماضى على إنتاج شركة Vale أكبر منتج لخام الحديد فى العالم.

ومتوقع أن تفقد سوق التجارة المنقولة بحراً ما يصل إلى 70 مليون طن من خام الحديد عالى الجودة، وفقاً لبعض التقديرات، حيث كان الخام ذو الجودة العالية هو الخيار المفضل لدى منتجى الصلب الصينيين بالفترة الأخيرة، حيث إنه يسمح لهم بزيادة الإنتاج مع الحد من كمية الفحم المستخدم وبالتالى تقليل نسبة التلوث بالهواء.