تمكين أب من استضافة طفلتيه 24 ساعة شهريًا

في أروقة المحاكم

الاثنين, 09 مايو 2011 19:00
كتب – يوسف الغزالي:



قضت محكمة أسرة القاهرة، بتمكين أب من استضافة طفلتيه مرة كل شهر لمدة 24 ساعة.

وقضت المحكمة بسريان موعد الاستضافة للأب اعتبارًا من الساعة السابعة مساء الخميس الأول من كل شهر، وحتى السابعة مساء اليوم التالي الجمعة، مع إلزام الأب بإعادة الطفلتين إلى والدتها عقب التنفيذ.

كما قضت المحكمة بتمكين الأب من رؤية الطفلتين لمدة ثلاث ساعات كل يوم جمعة في الأسبوع الثاني والثالث والرابع، من كل شهر، اعتبارًا من الواحدة ظهرًا وحتى الرابعة عصرًا، بمركز شباب الشرابية.

صدر الحكم برئاسة القاضي سمير سكر وعضوية القاضيين سامح الكومي وأحمد سيد وحضور أحمد عبد السلام وكيل النيابة، وشيماء محمد الخبيرة النفسية، وجاكلين موسى الخبيرة الاجتماعية، وسكرتارية محمد عبده.

واستندت المحكمة في حيثيات حكمها، إلى اتفاقية حقوق الطفل الصادرة من الجمعية العامة للأمم المتحدة 1989 التي أقرها مجلس الشعب وصارت نافذة اعتبارًا من 2 سبتمبر 1990، وكذا الميثاق الأفريقي لحقوق ورفاهية الطفل، الصادر من منظمة الوحدة الأفريقية عام

1990، والذي أقره مجلس الشعب بتاريخ 29 نوفمبر 1999، والذي تضمن حق الطفل في الإقامة مع والديه، ولا يفصل أي طفل عن والديه رغمًا عنه.

وأوضحت الحيثيات سريان الاتفاقيات والمواثيق الدولية الموقعة عليها مصر، استنادًا إلى الإعلان الدستوري الصادر من المجلس العسكري في 30 مارس 2011، الذي قرر سريان جميع القوانين واللوائح الصادرة قبل الإعلان، وأن الاتفاقيات الدولية تعد قوانين لمجرد تصديق البرلمان عليها.

أشارت المحكمة إلى تقرير خبيرتي المحكمة من تواجد الطفلتين في حضانة أمهما وفي مسكن جدهمها لأمهما.

وكان الأب ممدوح زكي قد أقام الدعوى رقم 841 لسنة 2010 شرعي أسرة الشرابية ضد زوجته نصرة رمضان التي تركت منزل الزوجية رغم عدم الانفصال أو الطلاق، وأخذت الطفلتين منة الله وميار ممدوح زكي، إلى منزل والديها، عقب نشوب خلافات زوجية، وحرمته من استضافتهما أو رؤيتهما، وطلب من المحكمة تمكينه من استضافتها ورؤيتها فقضت المحكمة بحكمها المتقدم، الذي يعد الأول من نوعه استنادًا للاتفاقيات الدولية الموقعة عليها مصر.

أهم الاخبار