الإدارى يحيل إسقاط جنسية والدة أبوإسماعيل للمفوضين

الإدارى يحيل إسقاط جنسية والدة أبوإسماعيل للمفوضينحازم صلاح أبوإسماعيل
كتبت - هدير يوسف:

أحالت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة الدعوى المقامة امامها وطالبت بإسقاط الجنسية المصرية عن السيدة نوال عبدالعزيز نور، والدة الشيخ حازم صلاح أبوإسماعيل، المرشح المستبعد من خوض انتخابات رئاسة الجمهورية، بعد ثبوت تجنسها بالجنسية الأمريكية الى هيئة المفوضين بالمحكمة لإعداد تقرير بالرأى القانونى تمهيدا لإصدار حكم قضائى بشأنها.

وقال حسن ياسين، المحامي مقيم الدعوى، والذي اختصم فيها

كلا من رئيس الوزراء ووزير الداخلية بصفتيهما، إن اللجنة العليا المشرفة على انتخابات الرئاسة استبعدت أبو إسماعيل من خوض الانتخابات بعد أن ثبت لديها تجنس والدته بجنسية أجنبية «الأمريكية» وفشل أبو إسماعيل في إثبات عكس ذلك من خلال ما قدمه من مستندات وأوراق ضمن أوراق ترشيحه.
وأشار المدعي إلى أن المادتين 10 و16 من قانون الجنسية أسندا لرئيس الوزراء إسقاط الجنسية المصرية عن أي مواطن يثبت تجنسه بجنسية أخرى دون الحصول على إذن من وزارة الداخلية ممثلة في مصلحة الجوازات والهجرة، وبناء على ذلك يتم إخطار مجلس الوزراء لأخذ الموافقة عليه.
وطالب مقيم الدعوى المحكمة بإلزام الوزارة بتقديم ما يفيد عدم حصول والدة أبو إسماعيل على إذن بالحصول على جنسية أخرى غير المصرية وتقديمها لمجلس الوزراء لإصدار قرار بإسقاط جنسيتها المصرية.

 

أهم الاخبار