مليار درهم صفقات معرض الشرق الأوسط للطيران

في المطار

الأحد, 12 ديسمبر 2010 16:04
كتب : محمد على

اختتم معرض الشرق الأوسط لطيران رجال الأعمال (ميبا) نسخته الرابعة مع استمرار العارضين بالتفاوض مع عملائهم على طلبيات طائرات رجال الأعمال والمنتجات والخدمات المتعلقة بصناعة الطيران . طالب المشاركون في المعرض بإنشاء مطار خاص لرجال الأعمال في دبي، على غرار مطار البطين في ابوظبي، أو على الأقل إقامة مبنى ومدرج خاص في مطار آل مكتوم بجبل علي . ويحتاج قطاع الطيران الخاص إلى مطارات صغيرة تقلل وقت الهبوط والإقلاع، وكذلك أوقات التفتيش الأمني والتسجيل، وهو ما لا يتوافر في المطارات الضخمة .

شهد المعرض طلبية مهمة على منتجات شركة “بومباردييه” الكندية بعد طلبية مؤكدة قبلها من مجموعة كوملاكس للطيران، لشراء طائرتي بومباردييه جلوبال ،7000 لرجال

الأعمال في صفقة بلغت قيمتها 130 مليون دولار حسب لائحة الأسعار المعلنة .

كما استلمت الشركة الكندية طلبية مؤكدة لشراء خمس طائرات ليرجيت 85 ذات الحجم المتوسط، وطائرتين من طراز تشالينج 605 النفاثة ذات المقصورة الكبيرة بقيمة إجمالية قدرها 155 مليون دولار حسب لائحة الأسعار المعلنة، من شركات متعددة تابعة للمجموعة نفسها بغرض الاستخدام الرئيسي في ألمانيا من قبل شركة “جت إير فلج” التي تتخذ من ميونيخ مقراً لها .

وبذلك تتجاوز قيمة الصفقات المعلنة في المعرض المليار درهم، فيما قالت أليسون ويلر، مديرة “فيرز اند اكزيبيشنز ايروسبيس” المنظمة

للمعرض، إن آراء الشركات العارضة أن هذا الحدث تميز بجودته ما يعكس الصورة الحقيقية للمنطقة التي تؤكد أهمية الجودة . فقد وجد العارضون أن الزوار كانوا جديين في استفساراتهم حول الطائرات والمنتجات والخدمات المتعلقة بقطاع الطيران .

ونظمت المعرض “فيرز اند اكزيبيشنز” بالنيابة عن اتحاد الطيران الخاص في الشرق الأوسط، وأضافت ويلر: “إننا في غاية السعادة بأعداد الطائرات التي تم طلبها واتفاقات الخدمة التي أُعلن عنها خلال أيام المعرض الثلاثة، بالرغم من أنه لم يتم الإعلان عن جميع الطلبيات . إن طبيعة الطيران الخاص أنه طيران خاص بالمعنى الدقيق للكلمة، وهناك من لا يرغب في الإعلان عن مشترياته خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، وذلك بهدف تعزيز الفعالية التجارية وهو الدور الرئيسي لطيران رجال الأعمال” .

شارك في المعرض 338 عارضاً من 33 دولة، منهم الشركات المصنعة للطائرات ومقدمو الخدمات والموردون لصناعة الطيران .

أهم الاخبار