عائلة ميكي ورسائل البحر يشاركان في مهرجان الأفلام العالمي

فن

السبت, 20 أغسطس 2011 12:55
بوابة الوفد - متابعات:

يشهد مهرجان الأفلام العالمي في مونتريال في دورته 35 في الفترة بين 18 و28 أغسطس الجاري تظاهرة سينمائية كبرى هي الأولى من نوعها في الشمال الأمريكي، ويُشارك وفقا لجريدة الحياة نحو 400 فيلم تعكس ملامح أساسية من مخزون ثقافي وفني وإنساني عائد لأكثر من 70 بلداً في القارات الخمس.

وللمرة الأولى يسجل العرب في مهرجان مونتريال حضوراً كثيفاً من المخرجين الجزائريين والمغاربة والتونسيين والمصريين والسوريين واللبنانيين والكنديين من أصول عربية؛ حيث يشارك المخرجون بأكثر من عشرين فيلماً - معظمها وثائقي-  وهو رقم قياسي إذا ما قورن بالعام الماضي حيث كان عدد الأفلام الوثائقية خمسة أفلام فقط.

ويلاحظ أن مجمل الأفلام العربية لهذا العام يتصدى لمعالجة بعض المظاهر المرضية السائدة في العالم العربي المقيم والمغترب وما تخلّفه من آثار اجتماعية وسياسية وأمنية مأساوية.

وعن مشاركة مصر بالمهرجان فيشارك المخرج المصري داوود عبدالسيد بفيلم "رسائل البحر" وكذلك المخرج المصري أكرم فريد بفيلمه "عائلة ميكي" .

ومن الأفلام العربية المشاركة في المهرجان فيلم "مدينة الحياة"  انتاج ستوديو دبي؛ والفيلم اللبناني "رصاصة طايشة" ومن الجزائر يشارك فيلم "السفر الأخير".