رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الفنان فريد البابلي يطرب جمهور الإسكندرية

مسرح

الخميس, 30 ديسمبر 2010 15:12


أطرب الفنان العراقي فريد البابلي الجمهور الذي احتشد في قاعة مركز الإسكندرية للإبداع.

وقدم البابلي باقة من ألحانه وأعماله في حفل فني عزف فيه مقطوعاته التي تنم عن الطرب الأصيل. وعكست ألحانه تأثره بالفن الشرقي الأصيل.

ومن المقطوعات التي عزفها "سمراء فرعونية" و"نسمة الجنوب" و"الى من أحببت ".

وتراقص الجمهور على نغمات وألحان الفنان العراقي الذي بدأ حياته الفنية في الخمسينيات من القرن الماضي.

ويعد فريد البابلي من أشهر الفنانين والعازفين والملحنين العرب، فإليه يرجع الفضل في إضافة وتر سادس إلى آلة العود، أشهر الآلات الشرقية والوترية.

وقال مدير عام المركز الدكتور أحمد

يحيي عاشور إن الحفل يعد من أهم الفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها المركز، حيث وصفه بليلة فنية خاصة تلتقي فيها الفنون الشرقية الأصيلة، مشيرا إلى أن برنامج الحفل تضمن باقة من أشهر ما قدم العازف والفنان العراقي ومؤلفاته الخاصة.

من ناحية، أخرى افتتح لفيف من الفنانين التشكيلين مساء اليوم " الأربعاء " معرضا فنيا ضم تقنيات جديدة في الفن التشكيلي وإمكانية استخدام الورق والنسيج في تقديم مجموعة من اللوحات والأعمال العصرية ذات الطابع المختلف.

وقدم الفنانان أحمد قدري ومني وافي في معرض مشترك بعنوان " على هامش الورق " و الثاني اسمه " تناغم المنسوج وغير المنسوج " 50 عملا فنيا ولوحات من خلال الرسم والتصوير الزيتي والثاني نسجت فيه الفنانة مجموعة من أروع الأعمال التي تناغم فيها النسيج مع الخامات الاخرى.

وقال مدير عام فرع ثقافة الإسكندرية محمد مصيلحي إن المعرض والذي تستمر فعالياته لمدة 13 يوما ويقام بنقابة الفنانين التشكيليين.

ويعد المعرض من الأعمال المتميزة التي تقدم لونا من الفنون الجديدة التي تتداخل فيها المعاصرة مع الأصالة لتخرج فنا راقيا يسمو بالحس العام للجمهور من عشاق الفن والإبداع.

وأضاف أن الفن التشكيلي بألوانه المختلفة من الرسم والتصوير والنحت يعبر عن المجتمع بكل ما فيه، كما انه يساهم في الارتقاء بالتذوق العام.