مديرة مسرح الهناجر تُضيق الحريات على الشباب

خالد أبو النجا والفنانون يتضامنون مع "500يات"

فن

الأحد, 15 مارس 2015 16:38
خالد أبو النجا والفنانون يتضامنون مع 500يات
القاهرة- بوابة الوفد- محمد فهمي:

تقرر إلغاء عرض مسرحية "500يات" لمشروع "بصي" الذي كان من المقرر عرضه ضمن مهرجان الحكاوي الدولي للأطفال والمعاقين على مسرح الهناجر، وهو العرض المصري الوحيد بالمهرجان، والعرض مخصص للمرحلة العمرية التي تزيد عن 13 سنة.

ويقدم العرض قصصا حقيقية من حياة المراهقين فى مصر، ويتناول مشكلات فترة المراهقة وقضايا الشباب من خلال عدد من القضايا التي مر بها عدد من الشباب.
ورفضت إدارة المهرجان تقديم العرض بشكل مفاجئ رغم بيع عدد كبير من التذاكر الخاصة بالعرض، وطالبت مدير مسرح الهناجر مشاهدة العرض قبل تقديمه رغم تقديم العروض الأجنبية دون مشاهدة، وهي سابقة تعد الأولى من نوعها بالمهرجانات خاصة أن مركز الهناجر

مجرد جهة مستضيفة للمهرجان وليس الجهة المنظمة التي صرحت بتقديم العرض، وهو ما اعتبره البعض تضييقا على الحريات ووصاية على الإبداع من قبل مؤسسات الدولة الثقافية.
وتضامن مع العرض الفنان خالد أبو النجا وعدد كبير من شباب المسرحيين، ومن المنتظر أن يصدر الفريق بيانا يشرح فيه ما حدث معهم من قبل إدارة مسرح الهناجر، رغم تضامن إدارة المهرجان معهم لأنهم العرض الوحيد الذي يمثل مصر.
يذكر أن العرض تم تطويره من خلال مجموعة من الورش مع شباب فى مرحلة المراهقة وحكائين من مشروع بصى، ويهدف العرض لخلق مساحة حرة للشباب والشابات من ١٣ لـ ١٨ سنة للتعبير عن مشكلاتهم وتجاربهم.