رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مغن إسرائيلي يعتذر لعمرو مصطفى

مسرح

الأربعاء, 29 ديسمبر 2010 18:49
كتبت : هيام سليمان


اتهم الملحن والمطرب عمرو مصطفى المطرب الإسرائيلي ليؤور ناركيس بسرقة لحن أغنية "لمستك"، والتي طرحت بالأسواق العربية عام 2007. وأكد اعتزامه اللجوء للقضاء والمطالبة بمحاكمة جميع من شاركوا في سرقة اللحن.

جاءت اتهامات مصطفى خلال ظهوره ببرنامج (مصر النهاردة)، مما دعا صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن تقدم تقريرا عن مصطفى وتصريحاته، ونقلت عن المطرب الإسرائيلي قوله: "لقد حدث خطأ، سأكون سعيدا لتصحيح الوضع، والتوقيع في جمعية الحفاظ على حقوق المبدعين الإسرائيليين بأن اللحن مصري بالفعل، وسأكون سعيدا للغاية لو وافق عمرو مصطفى على

تأليف لحن خاص بي".

وأضافت الصحيفة أن مصطفى اعتبر الأمر سرقة منظمة للثقافة والهوية الموسيقية المصرية، متهما شركات الإنتاج العربية بسلب حقوق الملحنين المصريين، ببيعها حقوقا لدول أخرى مثل تركيا وأسبانيا.

الجدير بالذكر أن المطرب الإسرائيلي "ليؤور ناركيس" بدأ حياته الفنية بإصدار ألبوم غنائي يحمل إسم (صلاة حياتي) عام 1992، وهو مسروق بالكامل عن ألحان تركية، وبالنسبة لأغنية (لمستك) التي سرق لحنها، فقد تبين أن موقع (شيرون) العبري، الذي يتيح

لقرائه معلومات عن الأغاني الإسرائيلية وإمكانية تحميلها، قدم الأغنية التي سرقها "ناركيس" على أنها من كلمات يوسي بن دافيد، وألحان عمرو مصطفى، وذلك بعد الهجوم الذي شنه الملحن المصري مؤخرا. وكانت الأغنية عرضت من قبل في إسرائيل على أنها كلمات وألحان يوسي بن دافيد.

والأغنية الإسرائيلية التي أضيفت كلماتها للحن أغنية (لمستك) المصرية، تحمل إسم (سأمنحك سنوات) ... كل دقيقة في حياتي .. سأبني لك قصرا فوق تلة أمام البحر .. أنت بحر ممتلئ بالسعادة بالتواضع والصدق .. لن أنقطع عن حبك أبدا. كما يتيح الموقع الإسرائيلي بيانات عن الملحن والمؤلف، وبالضغط على اسم عمرو مصطفى، يذهب المتصفح إلى صفحة خالية.. بلا بيانات أو صورة.