بالصور .." تشكيلي" يبتكر تصميم لنصب تذكاري لشهداء يناير

فن

الجمعة, 12 أغسطس 2011 13:14
كتب – أيمن حمزة

إبتكره مؤخرا الدكتور أحمد محي حمزة مدرس الجرافيك بكلية الفنون الجميلة بالأقصر بجامعة جنوب الوادي

نصبا تذكاريا حضاريا لشهداء ثورة 25 يناير ، ليكون تحت يد أي محافظة مصرية تبحث عن تصميم جديد يصلح ليكون نصبا تذكاريا لشهدائها الذين ضحوا بشبابهم من أجل رفعة الوطن، كما أنه أبسط هدية يمكن أن يقدمها فنان مصري لشباب الثورة وروحها  .

وقال حمزة أنه  تم تصميم العمل بحيث يتناسب مع روح العصر وما يتميز به جيل الشباب من قوة ارادة وعزيمة بناءة , مستمدا من الحضارة والتاريخ

المصري وعلى وجه الخصوص الحضارة الفرعونية القديمة ، حيث رأيت أن يكون المثلث وهو رمز لتجمع القوى والمهارات " مهارات فكرية- مهارت ابداعية- ثقافية – رياضية... وغيرها من المهارات وتلاقيها جميعا في نقطة واحدة وهي نقطة تلاقي الاضلاع ، نقطة الانطلاقة الى اعلى حيث الرقي والمجد.

وأشار إلى أن التصميم راعى  ميل  المثلث حتى يحتضن من يمر أسفل منه وان يكون العمل الفني جزء من حركة مسار المارة حيث انه

ليس من الضروري وجود قاعدة للعمل ويصبح العمل مباشر على الأرض أو على الخضرة دون وسيط، وبالتالي يصبح العمل جزء لايتجزء من حركة الأفراد اليومية .

كما وجد في ميل المثلث الرئيسي في العمل جرئة في التصميم وخروج عن المآلوف والمعتاد وقد راعى التصميم الحفاظ على هذا الميل تماشيا مع روح الشباب وصولا الى حالة بصرية قد تكون جديدة, هذا وقد قام بالأظهار الفني للموضوع الفنان عمر عبد العاطي ، مشيرا الي أنه يفضل أن يصنع النصب التذكاري من مادة معدن الصاج المعالج ضد الصدء والعوامل الجوية المختلفة، ويفضل ان يكون العمل كبير بحيث يمكن لأي شخص المرور من أسفل العمل " مابين الأسلاك المعدنية والمثلث المائل".