رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شريف مندور: 73 فضائية تدمر صناعة السينما

مسرح

السبت, 31 يناير 2015 19:38
شريف مندور: 73 فضائية تدمر صناعة السينما
القاهرة- بوابة الوفد- أحمد عثمان:

صرح المخرج والمنتج شريف مندور نائب رئيس غرفة صناعة السينما بأن مجلس إدارة الغرفة توافق علي تولي السيناريست القدير فاروق صبري رئاسة الغرفة لما يملكه من خبرة كبيرة واتصالات واسعة في مجال الإنتاج والتوزيع ودور العرض.

وأشار مندور إلي أن المجلس قرر في أول اجتماعاته وضع استراتيجية لاستكمال بعض الملفات التي فتحها المنتج الراحل محمد حسن رمزي رئيس الغرفة السابق وأهم هذه الملفات إعادة تشكيل لائحة العمل بالغرفة بالشكل الذي يتماشي مع ظروف الإنتاج السينمائي وظروف المهنة لان اللائحة المعمول بها الآن تم وضعها منذ الستينيات.
وأضاف: نسعي أيضاً لعقد اجتماع مع وزير الثقافة لفض الاشتباك في بعض

الاختصاصات بين الوزارة والغرفة والذي يتمثل في قيام الثقافة بإعطاء حق الملكية الفكرية وتصاريحها للفيلم باعتباره حقا لمؤلفه، وهذا  عكس السائد في الغرفة التي نري أن هناك فرقا بين الملكية الفكرية للفيلم والمقصود بها المصنف أو الفكرة، أما الفيلم بعد صناعته فهو ملك منتجه.
وأشار مندور: سنستكمل فتح ملف القرصنة علي صناعة السينما التي بدأها الراحل محمد حسن رمزي وسنقوم بمخاطبة الاتحاد الدولي للمنتجين للقيام بدوره في اتخاذ خطوة جادة مع شبكة «اليوتيل سات» الذي يتم عليه تحميل ترددات «النورسات» التي
تبث منه أكثر من 73 قناة فضائية «رخيصة» تقوم بسرقة أفلام السينما الحديثة والقديمة وعرضها مما يصرف الجمهور عنها ويصرف القنوات المحترمة عن شرائها والنتيجة خسارة بمئات الملايين لصناعة السينما والفضائيات نفسها التي تخسر بسبب الفاقد الإعلاني لأن القنوات المقرصنة تعرض إعلانات بـ50 و100 جنيه للدقيقة في حين أن سعرها في الفضائيات المحترمة يصل لـ10 آلاف جنيه، وأشار مندور إلي أن هناك إصرارا من مجلس إدارة الغرفة علي إحياء دورها بالشكل الذي يدعم ويسهم في عودة الروح للسينما المصرية.
وعلي جانب آخر.. قال انتظر عرض فيلم «الثمن» من إنتاجي بطولة «صبا مبارك وعمرو يوسف وصلاح عبدالله وعبدالعزيز مخيون» تأليف أمل عفيفي وإخراج هشام عيسي وسيتم عرضه في منتصف شهر فبراير وأضاف سأعود لنشاطي الإخراجي بفيلم جديد لم نستقر علي أبطاله تأليف الروائي خالد الخميسي.