رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عصام الشويخ: العشوائية تضرب البيت الفنى

مسرح

السبت, 31 يناير 2015 19:38
عصام الشويخ: العشوائية تضرب البيت الفنى
القاهرة- بوابة الوفد- علاء عادل:

استنكر عدد من المسرحيين قرار وزير الثقافة الدكتور جابر عصفور الخاص بأسماء المديرين الجدد لفرق البيت الفني للمسرح،

والذي نص على تولى إسماعيل مختار فرقة الغد، ومحمد نور القاهرة للعرائس، ود. أسامة رءوف مديراً لفرقة الشباب، ومبروك أحمد فرقة الإسكندرية، كما تضمن القرار ضم فرقة مسرح الساحة إلي مسرح الميدان ليحملا اسم فرقة «ساحة الميدان» علي أن يكون مديره المخرج أحمد رجب وخصص له مسرح ميامي كمقر رئيسى.
يقول الفنان عصام الشويخ، المدير السابق لفرقة الساحة: العشوائية تضرب البيت الفني للمسرح، لأنه لا يجوز إلغاء فرقة الساحة وضمها إلي فرقة الميدان لأن الثانية ليس لها قرار إنشاء من الأساس، وتنتج أعمالها بالمخالفة للقانون، لأنها دار عرض وليس لها

ميزانية إنتاج، وكان من المفترض أن يحدث العكس أن ينضم الميدان للساحة، وليس الميدان التي قامت بالإنتاج بالمخالفة للقانون فقط بل توجد فرقتان قامتا بالإنتاج أيضاً بمخالفة القانون وهما «الحديقة الدولية» و«أوبرا ملك»، ومدير الشئون القانونية قام بإبلاغ الفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني بذلك ومع ذلك لم يتراجع.
وأشار «الشويخ» إلي أنه عندما تم صرف ميزانية البيت الفني للمسرح علي هذه الفرق، تم إغلاق أغلبية مسارح الدولة، وقال: ميزانية البيت الفني أصبحت تصرف على 3 فرق فقط، مما جعل مسارح الدولة مظلمة طوال العام، في الوقت الذي يوجد عدد
كبير من الفرق متعثرة مادياً، بجانب أن مشروع كارنيهات البيت الفني التي تم عملها، ولم أر أي منهم علي شباك التذاكر، كما أن البوسترات الدعائية لتسويق الكارنيهات اعتمد على عدد كبير من النجوم لم يتم التعاقد معهم لتقديم عروض علي مسرح الدولة، وتم تغيير البوسترات بعد ذلك.
وأضاف عصام: الأزمة بالنسبة لي تكمن في تولي فنان درجة ثالثة منصب مدير فرقة «ساحة الميدان» رغم أن بها أكثر من فنان قدير أقدم منه وأعلي درجة، بجانب أنه لم يتم إبلاغى من البداية أن الفرقة سوف تنضم إلي الميدان، لكي أترشح لفرقة أخرى وأوفر المجهود والمشروع الذي قمت بتقديمه إلي اللجنة المسئولة عن اختيار المديرين.
وقال «الشويخ»: يوجد استقصاء من فتوح أحمد لشخصى ولا أعلم السبب، خاصة أن قرار اللجنة نص علي أنه توصي اللجنة بنقل مسرح الميدان إلي الشباب أو ضمه إلي الهناجر، وليس ضم فرقة الساحة للميدان.