برامج رمضان الثورية.. بطولات عنترية وحكايات وهمية!!

فن

الأحد, 07 أغسطس 2011 16:02
أنس الوجود رضوان

كعادة أمساكية رمضان التليفزيونية تشهد زخما في البرامج الحوارية التي تقدم علي مدار الشهر ، وتتسابق القنوات علي عرض العديد من البرامج التي تقدم في ضيافة الشهر الكريم وعلي غير ما اعتقده البعض من أن العام الحالي سيشهد نسبة قليلة من البرامج نظراً للظروف الإنتاجية والتسويقية التي شهدت ارتباكاً كبيراً بعد ثورة 25 يناير إلا العكس وهو ما حدث وتسبب في تكرار الضيوف وتشابه الأفكار. هناك من الضيوف الذين لن تحزن علي عدم رؤيتك لأحد برامجهم في قناة لانك تستطيع ان تلحق بهم علي شاشة أخري بكل سهولة أنصار واعداء ثورة 25 يناير سوف يكون لهم مساحات وفرص أكبر للظهور.

مثل خالد يوسف، تامر أمين، شريف منير، طلعت السادات، وطلعت زكريا وعفاف شيب ويحيي الجمل، أحمد فؤاد نجم، ودينا، سيكون لهم ظهور قوي في أكثر من برنامج هذا العام.

ومن المتوقع ان تثير بعض هذه الحلقات ردود أفعال واسعة بين الرأي العام، خاصة بعد التصريحات الساخنة لأصحابها التي عرضتها القنوات الفضائية مثل ان يقول طلعت زكريا علي الرئيس السابق: «إن التاريخ سيثبت نزاهته وأيضا عفاف شعيب التي تقول «إيه يعني قلت.. إنه لم يكن له يد في أي شيء يحدث. ريشة كباب وبيتزا.. ما الناس كلها بتاكلهم.

كما سيطرت أحداث 25 يناير علي الجميع البرامج التي تعرض في رمضان سواء برامج خاصة بالتليفزيون المصري أو القنوات الفضائية، مع استمرار عرض برامج التوك شو التي كانت تحصل عادة علي إجازة في هذه الشهر الفضيل علي شاشة التليفزيون المصري، وبالتحديد قناة «نايل كوميدي» يعرض

برنامج «حكومة شو» الذي ينتقد فيه الفنان محمود عزب مسئولي النظام السابق، وهو البرنامج الذي كان عزب قد قام بتصويره قبل الثورة، ولكنه منع من العرض رغم إجازة وزير الإعلام أنس الفقي تصويره دون الاقتراب للوزارات السيادية.

كما تذيع القناة نفسها «البرنامج إيه» وهو برنامج كوميدي ساخر يقوم بتقليد عدد من الإعلاميين والسياسيين والفنانين من رموز الفساد السابق.

وتقدم قناة «أون تي في» عدة برامج أبرزها «البرنامج» الذي يقدمه د. باسم يوسف والذي اشتهر ببرنامجه الذي ينتقد النظام السابق، ويتناول الواقع السياسي والاجتماعي في مصر ما بعد الثورة بصورة ساخرة، ويستضيف البرنامج عدداً من أبرز وألمع الوجوه علي الساحة السياسية، وبرنامج «مطلوب رئيس» لهشام إسماعيل، ويستعرض من خلاله حالة الفوضي في الترشح للرئاسة، وبرنامج «تاكسي مصر» والذي يتحاور فيه سائق التاكسي مع زبائنه حول مصر بعد الثورة، إضافة الي برنامج التوك شو «آخر كلام» الذي يقدمه الإعلامي يسري فودة بدءا من الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل.

قناة الحياة لديها عدد من البرامج ذات الطابع السياسي إبرزها «العصابة» والذي تقدمه داليا أبوعمر، وتدور فكرة البرنامج حول اختطاف أحد النجوم المعارضين للنظام السابق في أحد القصور المهجورة، ومواجهتهم في كل حلقة ببعض الأسئلة التي تدينهم، فيما استمر البرنامج الحواري «كش ملك» الذي تقدمه هبة الأباصيري حيث تحاور عددا من

السياسيين والفنانين في مصر بعد الثورة، وكذلك الموسم الثالث من برنامج «بني آدم شو» الذي يقدمه الفنان أحمد آدم وينتقد بعض الأشياء التي ظهرت في مصر بعد الثورة.

وتعرض قناة قناة دريم هذا العام برنامج ستاند أب كوميدي عن الثورة بعنوان «نشرة الأخبار» وتقدمه الفنانة بدرية طلبة الشهيرة بـ «مديحة حاتم» وينقسم البرنامج إلي ثلاث فقرات الأولي تقرأ فيها الأخبار والفقرة الثانية تعرض من خلال شاسة بلازما شخصيات تنتقدها مثل القذافي وبوش الابن وحسين سالم، أما الفقرة الثالثة فتشرح فيها بدرية مصطلحات التكنوقراطي والتعددية الحزبية وغيرها، ويقدم الفنان أشرف عبدالباقي برنامج «ج سؤال» والذي يقوم فيه باستضافة عدد من الفنانين ويستعرضون عددا من المواقف الكوميدية سواء أثناء أو بعدها.

أما قناة «القاهرة والناس» فستعرض عددا كبيرا من البرامج الحوارية والتي سيكون برنامج «من أنتم» وتقدمه الفنانة بسمة ويعتمد علي المواجهة بين مؤيدي ومعارضي النظام السابق، أو علي خلاف في وجهات النظر، وبرنامج «دستور يا أسيادنا» وتقدمه الكاتبة لميس جابر تتناول فيه أحوال الشعب المصري قبل وبعد 25 يناير بشكل خفيف للتمكن من التواصل مع كل أطياف الشعب.

وهناك عدد من البرامج الحوارية من أبرزها برنامج 1/2 الحقيقة وتقدمه cbc وتقدم قناة لميس الحديدي وهو برنامج حواري تستضيف فيه عددا من الفنانين والسياسيين وتواجههم ببعض الحقائق والتي يعترفون ببعضها وينفون البعض الآخر منها، وكذلك برنامج «ثورة علي النفس» ويقدمه الداعية معز مسعود، وبرنامج «كل رجال الرئيس» ويقدمه الكاتب الصحفي عادل حمودة.

أما قناة النهار فتقدم برنامج «حلاوة شمسنا» للفنان ماجد الكدواني والذي يتحدث فيه عن مصر وضرورة عودة أخلاق الميدان إلي المصريين مرة أخري خاصة بعد الأحداث التي شهدتها مصر، وذلك في شكل كوميدي لايت، وكذلك البرنامج الكوميدي الساخر «حلمنتيشي» ويقدمه عمرو قطامش، وبرنامج «بولتيكا» وتقدمه فرقة المخرج خالد جلال وينتقدون كل حلقة أحوال البلد قبل وبعد الثورة بشكل ساخر، وأخيرا استمرار.. عرض برنامج «إعادة نظر» وتقدمه جميلة إسماعيل ويعرض يومي الجمعة والسبت