رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ظواهر دراما رمضان

اختفاء النجوم الكبار وعودة البطولات الجماعية

مسرح

السبت, 30 يوليو 2011 20:00
كتب ـ أحمد عثمان:

رغم قلة الاعمال الدرامية في رمضان هذا الموسم بالمقارنة بالسنوات الماضية بسبب ظروف السوق الانتاجي إلا أن هناك بعض الظواهر المستمرة في هذه المسلسلات ربما بعضها حدث بالصدفة مثل ظاهرة تكرار النجوم في اكثر من عمل واختفاء نجوم ونجمات كانوا هم نجوم الصف الاول في الربع قرن الاخير

منهم النجوم يحيي الفخراني وصلاح السعدني ومحمود ياسين ويسرا وإلهام شاهين واختفاء بعض نجوم الكوميديا الذين تواجدو العام الماضي مثل أحمد عيد وأحمد آدم وأحمد عز وشريف منير وكذلك سميرة أحمد وعزت العلايلي.. ومن أهم ظواهر هذا الموسم اختفاء دراما الصعيد باستثناء عمل واحد هو «وادي الملوك» لسمية الخشاب ومسلسل «مكتوب علي الجبين» لحسين فهمي الذي يرتدي الجلباب لكن في مضمون «فلاحي» وليس «صعيدي» وشهدت الدراما هذا العام وجود وجوه جديدة مثل تامر حسني في «آدم» في سنة أولي دراما.. وهو الوحيد من ظواهر رمضان أيضاً هذا العام ظهور مجموعة مطربين
يتواجد المطرب تامر حسني في «آدم» ومي سليم في «مكتوب علي الجبين» مع حسين فهمي ونيكول سابا مع «نور مريم» والمطرب هاني عادل في مسلسل «دوران شبرا».
وهذا العام تتواجد الكوميديا بشكل كبير مثل «عريس ديلفري» لهاني رمزي و«الزناتي مجاهد» بطولة سامح حسين ومشير T.V لأحمد رزق و«كيد النسا» لفيفي عبده وسمية الخشاب وأحمد بدير و«نونة المأذونة» لحنان ترك و«مسيو رمضان» لمحمد هنيدي.. العلاقات بين المسلمين والمسيحيين تتواجد بجرأة هذا العام في مسلسل «دوران شبرا» و«آدم» حيث يتحدثنا عن العلاقات الانسانية بين الطرفين.. ظهور البطولة الجماعية بشكل كبير هذا العام مثل «دوران شبرا».. «إحنا الطلبة».. «شباب الفيس بوك، وكيد النسا».
وجود مسلسلات بأسماء شخصيات الابطال مثل مسلسل «الريان» خالد صالح ـ «خاتم سليمان» خالد الصاوي ـ «سارة» غادة عبد
الرازق ـ «نونة المأذونة» حنان ترك ـ «نور مريم» نيكول سابا ـ يوسف الشريف ـ «عائلة كرامة» حسين يوسف ـ «الدالي» نور الشريف ـ «مسيو رمضان» محمد هنيدي.. وتتلاقي معظم افكار المسلسلات في مضمون متقارب مثل دوران شبرا وآدم في علاقة الابطال مسلمين ومسيحيين بحي شبرا وعريس ديلفري ونونة المأذونة في العلاقة الزوجية والبحث عن عريس وعروسة.. تتلاقي كذلك جرائم القتل والمخدرات في مسلسلات إحنا الطلبة وسمارة.
ويشهد رمضان هذا العام تصعيد عدد من النجوم الشباب في بطولات مطلقة مثل أحمد فلوكس في احنا الطلبة وريم البارودي في عابد كرمان للعام الثاني بعد تجربة مملكة الجبل وهيثم أحمد ذكي في دوران شبرا والمواطن اكس ومي سليم في اول بطولة مطلقة في الدراما في مكتوب علي الجبين مع حسين فهمي وأحمد عزمي في دوران شبرا ويوسف الشريف في نور مريم.
استمر أيضاً غياب الأعمال الدينية باستثناء عرض مسلسل «الحسن والحسين» رغم رفض الأزهر له.. تراجع عدد مسلسلات «السيت كوم» بالمقارنة بالعام الماضي.
أما عن الثورة وعلاقتها بدراما رمضان فهي علي هاجس بعض الاعمال وليس في المضمون لأن معظم الاعمال كتبت وصورت قبل الثورة فعندما يجدها المشاهد فبالتأكيد فهي دخيلة.