رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"فتاة المصنع" ينطلق فى 7 مهرجانات سينمائية

مسرح

السبت, 06 سبتمبر 2014 12:37
فتاة المصنع ينطلق فى 7 مهرجانات سينمائية
كتب- محمد فهمى:

بعد نجاحه في دور العرض العربية، وإضافة لجولاته الناجحة بالعديد من مهرجانات السينما الدولية، يستمر فيلم "فتاة المصنع" للمخرج الكبير محمد خان في مشاركاته بمهرجانات السينما حول العالم، حيث تتضمن جولته الجديدة 7 مهرجانات في كندا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأميركية، المغرب، السويد وإيطاليا.

تبدأ الجولة بـمهرجان مونتريال للسينما العالمية بكندا، الذي انطلقت دورته في 21 أغسطس الماضي، وانتهت في الأول من سبتمبر بمشاركة 350 فيلماً من 74 دولة، حيث حظي الفيلم بثلاثة عروض في آخر 3 أيام من المهرجان، وذلك ضمن قسم  Focus on World Cinema الذي يعرض أفلاماً من القارة الأفريقية، الأوروبية، الآسيوية، الأميركيتين ودول الأوقيانوس.
يستعد المخرج محمد خان للسفر إلى لندن لحضور عروض فيلم "فتاة المصنع" الذي يشارك في مهرجان سفر للسينما العربية، الذي يُقام في الفترة من 19 حتى 25 سبتمبر في معهد الفن المعاصر بلندن، برعاية المركز العربي البريطاني، حيث يهتم المهرجان بالسينما العربية وكلاسيكيات السينما، ويتضمن عروضاً لأفلام روائية طويلة، وندوات ومناقشات وأفلام قصيرة، إضافة إلى معرض للتذكارات وملصقات الأفلام العربية القديمة.
كما يتزامن ذلك مع مشاركة فتاة المصنع في مهرجان ANA للسينما العربية المعاصرة في نيويورك، الذي يُقام في الفترة من 17

وحتى 24 سبتمبر، ومن المقرر أن يُعرض الفيلم يوم السبت الموافق 20 من الشهر نفسه ضمن فعاليات المهرجان الذي يعرض 16 فيلماً تختلف بين الروائي والتسجيلي، لأفلام عربية شاركت في العديد من المهرجانات المهمة حول العالم.
يُعرض الفيلم أيضاً في المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا المغربية الذي يُقام في الفترة من 22 وحتى 26 سبتمبر، ويهتم المهرجان بعرض الأفلام التي تجعل من المرأة موضوعها الأساسي، ويناقش القضايا المتصلة بها.
تسافر بطلة الفيلم ياسمين رئيس إلى السويد من أجل حضور عروض الفيلم ضمن فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان مالمو للسينما العربية، الذي يُقام في الفترة من 26 وحتى 30 سبتمبر، ويستهدف عرض أفلام من مختلف الجنسيات العربية للجاليات المقيمة بالسويد، التي يصل عددها إلى حوالي 175 جنسية مختلفة.
يشارك "فتاة المصنع" أيضاً في الفترة من 16 وحتى 25 أكتوبر في مهرجان توين سيتيز للفيلم العربي بولاية مينيسوتا الأميركية، والذي تنظمه مؤسسة مزنة الثقافية، كما يُعرض في الشهر التالي ضمن فعاليات مهرجان فيرونا للسينما الأفريقية بإيطاليا
الذي يُقام في الفترة من 7 وحتى 16 نوفمبر.
كان فيلم فتاة المصنع حصل في شهر يوليو الماضي على شهادة تقدير خاصة من مهرجان ميد فيلم بالعاصمة الإيطالية روما، حيث كان فتاة المصنع هو فيلم افتتاح المهرجان، وجاء هذا بالتزامن مع نجاح الفيلم التجاري في دور العرض المصرية، وقيامه بجولات تجارية ناجحة في 6 دول عربية، إضافة إلى عرضه بمدينة رام الله الفلسطينية.
شهدت الدورة العاشرة من مهرجان دبي السينمائي الدولي العرض العالمي الأول لـفتاة المصنع في ديسمبر 2013 ضمن مسابقة المهر العربي للأفلام الروائية الطويلة، حيث نال الفيلم جائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما (فيبريسكي) للأفلام العربية الروائية الطويلة، إضافة إلى فوز بطلة الفيلم ياسمين رئيس بـجائزة أفضل ممثلة.
شارك "فتاة المصنع" خلال شهر يونيو الماضي في العديد من المهرجانات السينمائية حول العالم منها مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي ومهرجان الفيلم الفرنسي العربي بالأردن، إضافة لعرضه في افتتاح مهرجان الفيلم العربي بالعاصمة الكورية سيول.
فتاة المصنع من بطولة ياسمين رئيس، هاني عادل، سلوى خطاب، سلوى محمد علي وابتهال الصريطي، مع مجموعة كبيرة من الوجوه الجديدة، وهو من تأليف وسام سليمان، ومن إنتاج شركة داي دريم للإنتاج الفني التي أسسها المخرج والمنتج محمد سمير.
تدور أحداث الفيلم حول هيام، وهي فتاة في الحادية والعشرين ربيعاً، تعمل كغيرها من بنات حيها الفقير في مصنع ملابس، تتفتح روحها ومشاعرها بانجذابها لتجربة حب تعيشها كرحلة ومغامرة بدون أن تدري أنها تقف وحيدة أمام مجتمع يخاف من الحب ويخبئ رأسه في رمال تقاليده البالية والقاسية.