رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو..انتخابات السينمائيين الأعنف في تاريخ النقابة

مسرح

الاثنين, 11 يوليو 2011 04:46
كتب: محمد فهمي


بعد مناوشات وشد وجذب إستمر لأكثر من شهر كامل بين أنصار مسعد فودة وأنصار على بدرخان أقيمت إنتخابات نقابة المهن السينمائية أمس الأحد 10 يوليو بمسرح فيصل ندا بالمنيرة بعد أن شهدت النقابة خلال الشهور الماضية العديد من الاعتصامات والإضرابات والتظاهرات .

وطالب أعضاء النقابة وزير الثقافة بتاجيل الإنتخابات من أمس الأحد إلى يوم الجمعة القادم ليتمكن أعضاء الجمعية العمومية من الحضور خاصة وان اغلبهم يرتبط بعمل سيتم عرضه خلال شهر رمضان القادم إلا أن محاولتهم بائت بالفشل بعد أن رفض إتحاد النقابات الفنية الطلب الذي تقدم به وزير الثاقفة لتأجيل الانتخابات أو تغيير مكان إجرائها .

شجارات × شجارات

وشهدت الانتخابات منذ التاسعة من صباح أمس الأحد العديد من الشجارات والمشاحنات بين انصار كل من على بدرخان ومسعد فودة كما شهدت حالة من الفوضى العارمة التي نتجت عن سوء مكان إقامة الانتخابات وهو ما جعل العديد من أعضاء الجمعية العمومية يعزفون عن الحضور في ظل حراراة الشمس القاسية والمسرح الذي كان أقرب من علبة السالمون وأسوأ من أتوبيسات النقل العام وهو الأمر الذي أنذر بحدوث العديد من العواصف بالرغم من إلتزام العديد من أعضاء النقابة بالهدوء وضبط النفس .

فوضى وسوء تنظيم

وعمت الانتخابات حالة من الفوضى وعدم التنظيم خاصة وأن المرشحين لم يجدوا المكان الذي يمكنهم من بالإدلاء بأصواتهم فلجأوا للتصويت أمام الصناديق وليس خلف ستائر كما هو متبع في أي انتخابات نزيهة كما شهدت ساحة المسرح الخارجية العديد من الشجارات نتيجة الزحام الشديد وصغر مساحة المسرح حتى أن البعض أكد أنهم يتحركون وكأنهم داخل ساونا وليس داخل مسرح .في ظل الطوابير الطويلة وعدم توافر وسائل التهوية التي تمكنهم من الإدلاء بأصواتهم ومتابعة سير العملية الانتخابية نظراً لصغر الغرف المخصصة للانتخاب .

انقطاع الكهرباء

انقطع التيار الكهربي لمدة ربع ساعة كاملة

وقرر القاضي المشرف على اللجان وقف العملية التصويتية باللجان لحين عودة التيار الكهربي مرة أخرى.

وأثناء انقطاع التيار الكهربي حدثت بعض المشادات والمشاجرات داخل مقار اللجان بين أنصار مسعد فودة وعلى بدرخان وتم فض المشادات التي حدثت واستأنفت العملية الانتخابية مرة أخرى عقب عودة التيار الكهربي من جديد .

شهداء يناير وموظفي التليفزيون

وشهد شارع القصر العيني تراشق بالألفاظ كاد أن يتطور إلى اشتباك بالأيدي السينمائيين ومجموعة من العاملين بالتليفزيون عقب قيام موظفي التليفزيون بسب ثورة يناير وشهدائها وتأكيدهم أنهم قاموا بالتصويت لصالح مسعد فودة ورد عليهم السينمائيين بمجموعة من الهتافات من بينها "يسقط عملاء أمن الدولة ، ويسقط يسقط مسعد فودة ، وحياة دمك يا شهيد نقابتنا حرة من جديد ومفيش فساد تاني" .

إهدار أموال

كما قام جهاز السينما باستخدام الأوتوبيسات التابعة له في نقل الموظفين لمقر لجان انتخابات نقابة المهن السينمائية وأكد عدد من أعضاء الجمعية العمومية أن ذلك يحدث بالتزامن مع قيام ماسبيرو بحشد موظفيه في أتوبيسات من أجل التصويت لصالح مسعد فودة وهو ما يعد إهدار لأموال الدولة وأبدوا استيائهم من ما يحدث من انتهاكات وقام عدد منهم برصد ما يحدث من خلال فيديوهات لتسليمها للنائب العام .

أبو جلابية والتزوير

وفي نفس السياق قام مراقبي الانتخابات بطرد مجموعة من الأفراد الذين حاولوا التصويت لصالح مسعد فودة بالرغم من أنهم غير أعضاء بالنقابة من الأساس أحدهم يرتدى جلباب وطاقية والآخر قال أنه حضر ليتبرع بالدم واتضح فيما بعد أنهم من أنصار مسعد فودة .

أول نقابة مستقلة للسينمائيين

واستمرت المناوشات بين الطرفين طول

فترة التصويت والفرز ولم تنته هذه المناوشات بالرغم من إعلان النتيجة في الثانية والربع من صباح اليوم الاثنين حيث قام أنصار بدرخان من السينمائيين بإعلان انسحابهم وعدم رغبتهم في معرفة النتيجة في ظل طول المدة الخاصة بعمليات الفرز وأكدوا اتجاههم لإنشاء نقابة مستقلة للسينمائيين تعبر عن آمالهم وطموحاتهم .

وأوضح السينمائيين عدم نيتهم في منع العاملين بالتليفزيون من الانضمام لنقابتهم الجديدة مشددين على قيامهم بالامتناع عن دفع نسبة الـ 2% الخاصة بالرسوم التي تحصل منهم ونددوا بالقضاء وسياساته مرددين العديد من الهتافات التى تنتقد القضاء والمحاكمات الخاصة بثورة يناير وما يحدث بمصر حالياً .

إلى التحرير

وقام عشرات السينمائيين بتنظيم مسيرة إحتجاجية إلى ميدان التحرير معلنين اعتصامهم ورفضهم لما جرى في الانتخابات وقاموا بالانضمام إلى الشباب المعتصم بالميدان كما قامت مجموعة أخرى منهم بالذهاب إلى قسم الشرطة لتحرير محضر ضد اللجنة القضائية يثبتون فيها ما حدث طوال اليوم الانتخابي .

وقبيل الإعلان عن النتيجة قام المستشار أحمد فوزي الخولي نائب رئيس مجلس الدولة والمشرف العام على انتخابات السينمائيين بالتنديد بما قام به السينمائيين من هتافات ضد القضاء المصري مشدداً على نزاهة الهيئات القضائية وحياديتها وعدم مساندتها لجانب دون الآخر مستشهداً بما قامت به نفس اللجنة في انتخابات نقابة المهن التمثيلية وما ستقوم به في انتخابات نقابة المهن الموسيقية .

وأعلن الخولى عن رفضه لكل ما تم ترديده داخل قاعة الفرز وإعلان النتيجة مشيراً إلى دور القضاء المصري النزيه عبر تاريخ مصر وما يكنه المصريين لهم من احترام وتقدير .

إعلان النتيجة رغم الانسحاب

واعلن المستشار أحمد فوزي الخولي نائب رئيس مجلس الدولة والمشرف العام على انتخابات السينمائيين فوز المخرج مسعد فودة بمنصب النقيب بمجموع أصوات 925 وجاء فى المركز الثانى المخرج على بدرخان بـ 866 صوت.

كما فاز بعضوية مجلس النقابة كل من المخرج عمر عبد العزيز والمخرج عمرو عابديون المخرج شكرى أبو عميرة والمخرج إبراهيم الشقنقيرى ومدير التصوير سامح سليم صوت؛ ومدير الإنتاج د.محمد خضر ؛ ومهندس الديكور فوازى العوامرى ؛ والسيناريست سامح حبيب والمخرج ومدير التصوير محسن أحمد وعادل فايز وفاروق الرشيدى.

شاهد الفيديو:

بدء التصويت فى انتخابات نقابة السينمائيين

مشادات فى انتخابات نقابة السينمائيين

المطالبة بأول نقابة مستقلة للسينمائيين

السينمائيون يتهمون القضاء بالتواطؤ مع فودة

مسعد فودة نقيبا للسينمائيين