عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إيمان البحر درويش يختتم مهرجان فلسطين الدولي


أسدل الستار مساء أمس السبت على مهرجان (فلسطين الدولي للرقص والموسيقى) في دورته الثالثة عشرة بمشاركة الفنان المصري ايمان البحر درويش مقدما مجموعة متنوعة من اغاني الثورة والحب والزمن القديم. وقال درويش الذي يزور الاراضي الفلسطينية للمرة الاولى عند اعتلائه المسرح امام جمهور ضاق به المدرج الذي اقيم خصيصا في ساحة قصر رام الله الثقافي لإقامة المهرجان عليه "سعيد جدا بوجودي معكم. ربنا لك الحمد كما ينبغي على كل هذا الحب الذي لم أتخيله."

وبدأ درويش امسيته الفنية بمشاركة فرقته الموسيقية التي ضمت عشرة عازفين وكورال من ثلاثة اشخاص باغنية (انا طير في السما) تبعها باغاني (عجيب حبك) و"يا وابور الساعة" و"اقرأ يا شيخ" و"ضميني" و"انسي الدنيا" و"قول يا قلم" و"اذن يا بلال" و"مكتوب لي اغنيلك".

وحرص درويش على تفسير بعض معاني كلمات الاغاني الصعبة التي قدمها ومنها (محسوبكم داس صبح محتاس) التي تروي قصة عامل مطعم بعد الحرب العالمية الثانية فقد عمله الاصلي وبدأ العمل في مسح الاحذية.

وأهدى درويش اغنية (اذن يا بلال) الى "كل الشهداء في فلسطين ومصر وسوريا واليمن وليبيا."

وقال درويش المنحدر من عائلة فنية عريقة فهو حفيد الفنان الكبير سيد درويش الذي غني لثورة سعد زغلول عام 1919 "لرويترز" بعد الحفل الذي امتد لاكثر من ساعتين وسط مطالبة الجمهور له بالاستمرار "انا متفاجئ فعلا ان الجمهور يحفظ كل هذه الاغاني" وطلب من الكورال

مازحا ان يغادر المنصة لان الجمهور حل محلهم من خلال ترديده مقاطع الاغاني تماما كما يفعل الكورال.

واوضح ان تفاعل الجمهور الفلسطيني بهذا الشكل مع جميع الاغاني التي قدمها والتي تنوعت بين الرومانسية واغاني الثورة والزمن القديم يؤكد ان الجمهور تواق لسماع كل انواع الاغاني وقال "على القنوات الفضائية ان تقدم للناس كل انواع الفن ودعوا الجمهور يختار ولا تفرضوا عليه نمطا واحدا من الغناء."

ونقل درويش للجمهور الفلسطيني مشاهد من ميدان التحرير خلال الثورة المصرية التي شهدها خلال الثمانية عشرة يوما التي اطاحت بالرئيس حسني مبارك وقال "في ميدان التحرير تجسدت الوحدة بين المسلمين والاقباط. عندما كان المسلمون يصلون الجمعة كان الاقباط يرددون الله اكبر علشان يسمعوا الصوت تحية الى كل الاقباط والمسلمين."

ويرى درويش ان الصعب لم ينجز بعد في هذه الثورة ويقول ذلك في اغنية جاء فيها "عدي فوق الصعب عدي مش هيسكت تاني صوتي."