رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصر في ضيافة الأيام السينمائية بالجزائر

مسرح

الأربعاء, 06 يوليو 2011 17:14
كتب-محمد فهمى:

تستضيف الجزائر مساء غد الخميس ولمدة عشرة أيام فعاليات الأيام السينمائية الثانية بمشاركة 17 دولة من بينهم مصر؛ والتي يُمثلها الدكتور خالد عبد الجليل رئيس المركز القومي للسينما نيابة عن وزير الثقافة المصري.

كما يُحاضر عبد الجليل بوصفه أستاذا بالمعهد العالي للسينما في ندوة عن مكانة السينما المتوسطية والتي يُشارك فيها سينمائيون من سورية، الجزائر، فلسطين، اليونان، أسبانيا، المغرب، تونس.
وقد تم اختيار الناقد السينمائي مصطفي الكيلاني للمشاركة في أعمال عضوية لجنة تحكيم مسابقة الأفلام
القصيرة والتسجيلية كما سيشارك في ندوة حول "مكانة النقد السينمائي في النقد الفني العربي".
كما تشهد هذه الدورة إقامة ندوتين الأولى حول مستقبل السينما العربية، والثانية حول علاقة السينما التركية بالفن السابع العربي .
ويُنظم المهرجان مسابقة تضم ثمانية أفلام جزائرية قصيرة لمخرجين شباب، كما سيعرض ثمانية أفلام قصيرة تمثل عددا من الدول؛ كما سيكون هناك حضور لسينما "أفلام حول أفريقيا"، وفقرة
عن غزة يقدم فيها فيلمان، وفقرة عن سينما الأطفال .‏
وقال سيلم عقار أحد منظمي المهرجان إن برنامج التظاهرة يتضمن عرض أفلام طويلة وقصيرة وكذا أخرى وثائقية تمثل عدة بلدان وهي الجزائر وفرنسا وسورية ومنغوليا وفلسطين ومصر والمغرب وتونس وقطر والإمارات وسويسرا وبلجيكا وكندا وتركيا واليونان وبوركينافاسو ولبنان .
كما يتميز برنامج التظاهرة بتنظيم منافسة محلية لأفضل فيلم قصير وأحسن فيلم وثائقي؛ وسيتم عرض عدة أفلام وثائقية تخصص للثورة الجزائرية والقضية الفلسطينية والإفريقية .
يُذكر أن أول دورة من فعاليات الأيام السينمائية بالجزائر قد أقيمت في أكتوبر2009 تحت شعار 'السينما تمد جسرا بين المغرب العربي والمشرق والغرب".