رئيس الرقابة منح "السبكى" رخصة "على بياض"

فن

السبت, 19 أبريل 2014 14:17
رئيس الرقابة منح السبكى رخصة على بياض
تقرير ـ محمد بحيرى:

تسبب أحمد عواض، رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، فى إخراج المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، بعد قرار الأخير، وقف عرض فيلم «حلاوة روح».

وكشف القرار، عن تحول الجهاز فى عهد «عواض» الذى يطلق عليه «الفتى المدلل لوزير الثقافة»، إلى «سبوبة»، وأداة لهدم القيم.
فكيف تقوم الرقابة بإجازة فيلم، ثم يكتشف رئيس الوزراء أنه فيلم «حميمى» وخطر على القيم والأخلاق العامة؟
ولماذا وضعت الرقابة، رئيس الوزراء فى هذه «الورطة» التى لن يخرج منها على خير، كما يقولون.
فالفيلم، جرى عرضه فى دور السينما، ومنتجه محمد السبكى، يهدد بالتصعيد، بعد الخسائر التى تكبدها.
وكان من الأولى، أن تقوم الرقابة بدورها، بدلاً من

إحراج رئيس الوزراء.
مصارد من داخل الجهاز، أكدت أن قرار «محلب» هو دليل إدانة لرئيس الجهاز أحمد عواض، إذ سبق أن رفضت اللجنة، المنوط بها الرقابة على الأفلام، وإجازتها للعرض، الموافقة على مشاهد فى «حلاوة روح»، خصوصاً مشهد حميمى يجمع الطفل الذى ظهر فى الفيلم مع الفنانة هيفاء وهبى.
وأضافت المصادر أن اللجنة كانت منعقدة لمشاهدة مجموعة من الأفلام فى إحدى صالات العرض بشارع طلعت حرب، وبحضور أحمد عواض نفسه.
وأثناء عرض الأفلام، دخل المنتج محمد السبكى، ووجه تعنيفاً الى «عواض» بسبب تأخره فى
إجازة «حلاوة روح».
واصطحب «عواض»، «السبكى» الى داخل إحدى الغرف، ثم خرج الأخير ومعه شهادة إجازة عرض الفيلم دون أى حذف، بمعني أن اللجنة لم تشاهده أصلاً.
وألمحت المصادر إلى العلاقة القوية التى تربط رئيس جهاز الرقابة، بالمنتج محمد السبكى، إذ سبق أن أخرج «عواض» عدة أفلام تخص «السبكى»، منها «بون سواريه»، و«كتكوت» و«كلم ماما» و«كذلك فى الزمالك».
وكانت «الوفد» قد سبق وأن فضحت «الفتى المدلل» فى وزارة الثقافة، خصوصاً تدخله لتمرير أغنية مسيئة للجيش والشرطة، وتهديده لقيادات فى إدارات جهاز الرقابة.
والمثير أو الأمر الذى يدعو الى السخرية، أن «عواض» يستعد لإعفاء عصام الصحاوى، المدير العام لإدارة المسرحيات والأغانى، ونعمات عبداللطف مدير إدارة الأغانى، وسعاد محمد مديرة إدارة المسرحيات، وجمال جابر مدير إدارة الرقابة على الأفلام الأجنبية.. بينما سيبقى على مها سعد الدين مديرة «الأفلام العربية»!.