بلاغ ضد "محلب" بسبب إيقاف "حلاوة روح"

فن

السبت, 19 أبريل 2014 14:15
بلاغ ضد محلب بسبب إيقاف حلاوة روحمشهد من فيلم "حلاوة روح"
كتب - علاء عادل:

قرر المخرج أمير رمسيس تقديم بلاغ للنائب العام ضد المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء لاصداره قرار بوقف فيلم «حلاوة روح» والذي يعد تعدياً على سلطة جهاز الرقابة على المصنفات الفنية وتعدياً لم تطمح حكومة الإخوان في ممارسته مع التعدي على حرية الفكر والتعبير والضرب بحريات الفكر ودولة القانون.

وقال: أكثر أمران أكرههم في حياتي هى أفلام السبكي وسلطة الرقابة والدولة الآن اضطرتني الدفاع عن أكثر الأشياء التي أكرهها، فالمحكمة الدستورية أصدرت قانون عام 2010 ينص على عدم وجود جهة سيادية على الرقابة.
وأضاف: أن الدستور الذي حصل على نسبة الـ 98٪ يحمي حرية الفكر والتعبير يعطي الرقابة الحق في اتخاذ قراراتها، ومجلس الوزراء لو كان لديه الحد الأدنى من التفكير الصحيح كان طلب من الرقابة اعادة النظر والتقييم للعمل، ويكون لديها مطلق الحرية في الرفض أو القبول.
وعن وجود ارتياح في الشارع المصري للقرار قال: الفيلم معروض في السينما بتذاكر ولا يذاع على شاشة التليفزيون بالمجان أي أن المشاهد له الحق في اختيار الفيلم الذي يريد مشاهدته ويدفع مقابل ذلك، والحكومة ليست

ليها سلطة المنح أو المنع لأنه يوجد جاز دوره فعل ذلك، والجمعيات الحقوقية التي تهاجم الفيلم ليس لها الحق لأنه لن يفسد الأطفال فيلم سينما، ففي هولندا يذهب الأطفال الى مدارسهم مروراً بشوارع الدعارة وسينمات البورنو، فالأمر يعود الى المجتمع الذي يعيش فيه الإنسان وتوفره الحكومة.
وأشار «رمسيس» إلى أن الرقابة سبق وأن حمت الفنانين من بطش الحكومة وتبرئتهم من التهم وانقاذهم من السجن، فدورها حماية الفنان والمجتمع، ولا يوجد سيادة على سلطتها لذلك أنا معارض لقرار رئيس مجلس الوزراء مهما كانت أسبابه التي اتخذ على اثرها ذلك القرار، وسوف أقدم البلاغ للنائب العام بشكل فردي أو جماعي حسب استشارة اصدقائي المحامين الذين لديهم دراية أكثر بتلك الأمور.