رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالصور..وزير الثقافة يوزع جوائز صالون الشباب

مسرح

الثلاثاء, 11 مارس 2014 12:15
بالصور..وزير الثقافة يوزع جوائز صالون الشباب
كتب- محمد فهمى:

أكد د. محمد صابر عرب وزير الثقافة أن اقامة صالون الشباب في دورته الـ 24 هي الشهادة التي أهلته بأن يستمر، فالذاكرة المصرية والتاريخ المصري من سبعة آلاف سنة تؤكد أن الفن التشكيلي هو الروح والضمير الوجداني.

وأضاف عرب: الفن التشكيلي خلال العامين الماضيين يعتمد علي قطاع واسع من إبداعات الشباب ويزدهر بشكل قوي، فهم يحتاجون لمزيد من إتاحة الفرص ويجعل معظم الشعوب أكثر وعياً وتحضراً.
وقال عرب: عندما سألت بعض السفراء عن التجارب التي مرت ببلادهم، أجابوا بأن العمل قد توقف فيها، مضيفين أن الشعب المصري شعب مختلف وعبقري، استطاع أن يمارس الحوار والحراك وأن يبدع فعندما كانت الميادين صاخبة كانت تقام معارض الفن التشكيلي وتقدم كثير من الأعمال الفنية وتمارس الأنشطة.
وأوضح عرب أن وزارة الثقافة تحتاج إلي مساندة الفنانين التشكيليين خلال الفترة القادمة، مضيفاً أنه علي ثقة بأن الفنانين التشكيليين يقدرون الأوضاع العامة التي تمر بها البلاد.
وأشار الدكتور صلاح المليجي إلي أنه يتم حالياً الإعداد لبينالي الإسكندرية لدول حوض البحر الأبيض المتوسط في دورته الـ 26 ويعد ثاني بينالي علي مستوي العالم بعد بينالي فينيسيا تمهيداً لافتتاحه في مايو 2014، وإقامة الدورة الثالثة عشر من بينالي القاهرة الدولي في ديسمبر 2014.
وأوضح المليجي أن صالون الشباب له مكانه عند شباب الفنانين كفرصة هامة مدعمة ومحفزة لهم لما يوفره من احتكاك فني وخلق جوا من التنافس بين الفنانين الشباب في مصر، وبمناسبة حلول اليوبيل الفضي لصالون الشباب يستعد قطاع الفنون التشكيلية لإقامة عددا من الفعاليات احتفالا بدورته الـ25 فور انتهاء الدورة السابقة علي أن تتضمن الدورة القادمة إقامة صالون الشباب في دورته الـ 25

في أكثر من موقع من مواقع القطاع، بالاضافة لتقديم عرض فيديو بعنوان "من ذاكرة الصالون" لجوائز الصالون منذ الدورة الأولي وحتي الخامسة والعشرين، وعرض فيلم كامل عن الصالون وفعالياتنه منذ بدايته وحتي الدورة الـ 25، وتقديم دراسات نقدية حول دور الصالون في صياغة الحركة التشكيلية في مصر، وتكريم رموز الصالون عبر دوراته المتعاقبة، وإقامة معرض فني متميز يحتوي علي أعمال حديثة لفنانين كمواهب خلال دورات الصالون المتعاقبة وكأصحاب تجارب فنية والآن فنانين فاعلين في الحركة التشكيلية المعاصرة، إلي جانب الاحتفاء بميلاد حدث فني هام وهو انطلاق الدورة التأسيسية لصالون النسيج عقب توزيع جوائز الصالون.
وقام وزير الثقافة والدكتور صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية بتوزيع جوائز صالون الشباب في دورته الـ 24 لعام 2013 علي الشباب الذين حصدوا جوائز هذه الدورة ، تحت شعار "العبور إلي المستقبل" بقصر الفنون، بحضور م. محمد دياب رئيس الإدارة المركزية لمراكز الجزيرة للفنون، د. أحمد شيحة رئيس لجنة تحكيم صالون الشباب، د. عادل ثروت قوميسير عام الصالون، أحمد عبد الفتاح رئيس الإدارة المركزية للمتاحف والمعارض، شهيرة عمران مدير عام الإدارة العامة لمراكز الفنون بالجزيرة، سلوي حمدي مدير عام المعارض، طارق مأمون.
وفاز بالجائزة الكبري وريشة ذهبية وشهادة تقدير وقدرها 20 الف جنية لملتقي الشباب مناصفة كلا من الفنان محمود مرعي ومصطفي البنا، كما فاز عشرة بجوائز الصالون قيمة كل منها 10 آلاف جنية وحصل
عليها كل من معاوية صلاح هلال، ومناصفة بين سلوي بدوي وعلاء أبو الحمد، ومناصفة بين صلاح شعبان وعلاء عبد الحميد عبد الوهاب، ومناصفة بين هدي أحمد رجاء ومحمد سمير الجندي، مناصفة بين حسام السواح ونهي مصطفي علي، مناصفة بين باسم عبد الجليل وسهير السيد محمد، مناصفة بين محمد العبد وياسمين حسين حسني، حسام الدين مصطفي، مناصفة بين كل من محمد تيمور ونورا شريف والفنانين أحمد الشاعر و ياسمين العياط ويوسف فلته وضياء حامد و كريم عثمان في عمل مشترك، مناصفة بين محمد عز الدين والفنانين عمرو عبد العزيز ويارا مكاوي كعمل مشترك.
أما الجائزة التشجيعية وقيمة كل منها 5 آلاف جنية ففازت بها إسراء النجار، عمرو بيومي عامر، وفاز بجائزة الشهيد أحمد بسيوني وقدرها 5 آلاف جنية آمنه بدوي، وحصد جائزة الشهيد زياد بكير عمر عبد العزيز وقدرها 5 آلاف جنية، وفازت ياسمين عبد المنعم المليجي بمنحة لمدة أسبوعين بالأكاديمية المصرية للفنون بروما.
أما جوائز الشركات الخاصة وقدرها 20 ألف جنية بواقع 5 آلاف جنية لكل من حسن محمد حسن، محمد علي المغربي عن عمل مشترك خزف، أحمد محمد الحسيني خزف، مناصفة بين شيماء علاء الجمل وخلود محمد أشرف، نهي علي رضوان، ومعاوية صلاح الدين، تامر رجب موسي، أحمد مجدي محمود، أكرم محمد عبد السلام، نادر محمد سعد الله، محمد عز الدين محمد، محمود مرعي حسين، أميرة ماهر سليمان، عمر سنادة، علاء أبوالحمد عبدالستار، باسم عبدالجليل، سهير السيد رمضان، محمد عيد أحمد، أسماء السيد أحمد، مروة أحمد عبدالعال، جيلان حسين محمد بشهادة تقدير، بالاضافة لتقديم شهادات تقدير للجهات الداعمة، كما منحت شهادات تقدير للفنان أحمد شيحة رئيس اللجنة، د. عادل ثروت قوميسير عام الصالون، ومن الأعضاء د. أيمن جودة، د. تامر عاصم، ساره مصطفي، طارق الشيخ، د. عصام درويش، محمد بنوي، هدي لطفي، د. وليد قانوش، د. نعمة حسيم ابراهيم أمين اللجنة.
وشارك في الصالون 155 فنان في مجالات الفنون المختلفة من تصوير ونحت وحفر ورسم وجرافيك وتصوير ضوئي وبيرفورمانس "الأداء الحركي" التجهيز في الفراغ، بـ 255 عملاً فنياً.