رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"القلعة والعصفور" تُمثل المسرح العربى فى أمريكا

مسرح

الأحد, 09 مارس 2014 14:12
القلعة والعصفور تُمثل المسرح العربى فى أمريكا
كتب- محمد فهمى:

فى عامه الخامس يقدم مشروع "صوت العالم" بشيكاجو فى الولايات المتحدة الأمريكية عروضًا مسرحية من الدول الآتية: النمسا، النرويج، أوغندا، السويد، ألمانيا، كندا، مصر، وتشيلي، ويهدف المشروع الذى بدأ فى ٢٠١٠ تحت الإدارة الفنية للمخرجة پاتريزيا آسيرا إلى جلب أصوات مسرحية مميزة من جميع أنحاء العالم إلى جمهور المسرح الأمريكى.

ويمثل مصر فى مهرجان 2014 الشاعر والمسرحى أحمد سراج بمسرحية "القلعة والعصفور" التى ستعرض فى يوم

28 أبريل بالتعاون مع الجمعية المصرية الامريكية وتحت رعاية القنصلية المصرية بشيكاجو.
وتدور أحداث مسرحية القلعة والعصفور حول قيام ملك مدينة بالاستعداد للهجوم على قلعة حصينة تمتلئ بكل الخيرات، وتحدث المفاجأة.
وتعد هذه هى المرة الرابعة التى تمثل مصر فيها بهذا المهرجان السنوي، أولها كان برائعة توفيق الحكيم "السلطان الحائر" فى عام 2011، وفى السنوات التالية 
صار التركيز على اختيار أعمال معاصرة تمثل جسرًا وطيدًا بين الثقافات المختلفة؛ إذ يعرض المشروع عددًا من المسرحيات كتبت بلغات مختلفة على أن يتم ترجمتها وإعدادها للعرض لجمهور المسرح الأمريكي، مع دعوة أبناء الجاليات التى يتم اختيار نصوص كتابها.
الجدير بالذكر أن أحمد سراج شاعر ومسرحى مصري، ويشارك فى الحياة الأدبية بمقالات فى الحياة اللندنية والتحرير والثقافة الجديدة، وقد صدر له ديوان "الحكم للميدان" ومسرحيات: "زمن الحصار" عن هيئة الكتاب، وعن هيئة قصور الثقافة "القرار" و"قصول السنة المصرية: "الجسد والنبوءة" وقد تضمنت الأخيرة نص القلعة والعصفور.