رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عرب : افتتاح المسرح القومي خلال صيف 2014

مسرح

الأربعاء, 05 مارس 2014 14:29
عرب : افتتاح المسرح القومي خلال صيف 2014
كتب- محمد فهمى:

صرح د . محمد صابر عرب وزير الثقافة، أن افتتاح المسرح القومي بالعتبة سيكون خلال صيف 2014 بعد توفير الاعتمادات المالية له، بعد أن كان من المفترض أن يتم الانتهاء منه وتسليمه في أبريل 2014.

وشدد عرب علي محاسبة اللجنة وكل من تسبب في تأخير وتعطيل تسليم المشروع، مطالبا بإعادة تشكيل اللجنة وعقد اجتماعات يومية علي أن يتلقي وزير الثقافة تقريرا وافياً اسبوعياً كل خميس لشرح ما وصل إليه المشروع وما تم تنفيذه وإنجازة، وأن تكون اللجنة قادرة علي التواصل الدائم، علي أن يصاحب الافتتاح عملاً مسرحياً تاريخياً ضخماً يتناسب مع قيمة افتتاح المسرح القومي.
جاء ذلك أثناء قيام وزير الثقافة ود . مصطفي المدبولي وزير الاسكان ورافقهما اللواء محمد أيمن نائب محافظ القاهرة، بجولة تفقدية للمسرح القومي بالعتبة، بحضور المهندس محمد أبوسعدة رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ورئيس مجلس إدارة الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، د. محمد أبو الخير رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، الفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح.
وقال عرب: "إننا نراهن بأن

القاهرة سوف تستعيد روحها وبريقها العمراني مع بذل المزيد من الجهد والتواصل مع محافظة القاهرة بأن تكون حديقة الأزبكية جزء من منطقة المسارح لتُقدم عليها العديد من الفقرات الفنية والثقافية وأن تكون بمثابة مسرح صيفي يقام به أيضا أكشاك للموسيقي ومكتبات لمرتادي الحديقة ومحبي القراءة، بالإضافة لدعم وزارة الاسكان لتخرج القاهرة من الأزمة الحقيقة والباعة الجائلين.
وأوضح عرب أن المسرح القومي هو عمدة المسارح المصرية حيث ارتبط في وجدان المصريين تاريخيا بأنه مسرح الدولة والوعي والثقافة الذي مثل عليه كل الأجيال الكبيرة من المسرحيين ممن ارتادوا عليه من كل الشخصيات المصرية من كل الطبقات الاجتماعية والتي ظلت الدولة طوال تاريخه منذ انشاؤه تدعمه من حيث قيمة التذاكر والإنتاج.
وأكد عرب أن الدولة تدعم هذا المسرح مرة أخري لكي يعود إلي رونقه بعد الحريق الذي داهمه منذ ما يقرب من عشر سنوات، معترفا
بأنه يوجد تأخير في البرنامج الزمني للانتهاء منه قائلا: كلنا مسئولين عن هذا التأخير ويرجع السبب الأساسي لعدم توفر كل الموارد المالية الكافية والآن بعد التعاون مع وزارة التخطيط ووفرت الالتزامات المالية للشركة لتنهي المشروع 
كما أكد المدبولي أن وزارة الإسكان لن تتأخر في تقديم أي دعم لوزارة الثقافة في هذا المشروع وستعمل علي إحياء قلب القاهرة، مضيفا أن دور وزارة الإسكان أكبر في عملية تخطيط المنطقة بالكامل خاصة بعد تطوير المسارح والانتهاء من الاشغالات بعد تطوير مترو الأنفاق والعمل في الخط الثالث ورفع الإشغالات من حديقة الأزبكية.
وأشار م . محمد أبو سعدة إلي أن جهاز التنسيق الحضاري بدأ في إعادة تخطيط المنطقة بالكامل وتم عمل رؤية لتطوير حديقة الأزبكية وأن يكون هناك مجمع للمسارح من خلال مدخل بشارع الجمهورية، وكذلك عمل بوابة للحديقة وسور مع الحفاظ علي الطابع الكلاسيكي للبوابة والسور.
وقال نائب محافظ القاهرة أنه يجري الآن عمل حصر للباعة الجائلين بمنطقة وسط القاهرة مع عمل منطقة واحدة يتم فيها وضع الجميع في أكشاك وعددهم 1500 وحدة .
وأشار أبو الخير إلي أن مشروع المسرح المصري لكل مصري يعيد للمسرح المصري جمهوره من خلال كارنية قيمته خمسون جنيها في العام يتم من خلاله مشاهدة العروض المسرحية، وفي نهاية الجولة قام عرب ومرافقيه بتفقد نادي السلاح.