رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"المتخفى" فوتوغرافيا معاصرة بمركز الجزيرة للفنون

مسرح

السبت, 22 فبراير 2014 14:22
المتخفى فوتوغرافيا معاصرة بمركز الجزيرة للفنون
كتب- محمد فهمى:

افتتح في مركز الجزيرة للفنون معرض الفنان أيمن لطفي بعنوان " المتخفي " مصاحباً لمهرجان الجزيرة الدولي للفوتوغرافيا المعاصرة.

وحضره حفل اللافتتاح د. صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية وعدد كبير من الفنانين والجمهور والشخصيات الثقافية والفنية والدبلوماسية، من بينهم سفير دولة إيطاليا بالقاهرة، وسفير دولة بولندا، ود. أشرف رضا رئيس مؤسسة "أراك" للفنون والثقافة، ومحمد دياب رئيس الإدارة المركزية لمراكز الفنون، في عرض غير تقليدي تشعر معه أنك بالفعل أمام حدث دولي يليق بتاريخ مصر الفني.

وتناول الفنان العديد من القضايا السياسية والإنسانية، وكما عودنا أنه يضيف وسائل الميديا لأعماله  فنجد له عمل فيديو آرت لمدة ثلاث دقائق ونصف عندما تشاهده يفتح لك أبواب

كثيرة ومفاتيح  لقراءة فكر هذا الفنان الذى يتميز بالبراعة في التعبير بأسلوب غير مباشر عن قضايا تهم المجتمع وكذلك قضايا تهم العالم كله، ونجد في المعرض أيضاً نقلة فنية أبدعها الفنان وهي أنه أضاف للفوتوغرافيا التجريبية الفوتوغرافيا السريالية وكذلك نجده لايزال يقدس ويحترم اللقطة المباشرة كما في بعض الأعمال.

وتتميز أعمال " لطفي "  باستخدام التقنيات الحديثة بأسلوبه الخاص وليس باسلوب البرمجيات وهذا يجعل أعماله مميزة وتخص شخصيته ويصعب تقليدها لانها نابعه من احساسه ومشاعره وليس من امكانيات هذه البرامج التي يستخدمها العالم كله، والمميز به انه على علم

ودراسة بهذه الأدوات التي تجعله منافساً قوياً في المجال الدولي وليس متخلفاً عن الركب، وبالرغم من أن أعماله مختلفة ومتطورة الا أنك تجد الهويه المصرية والعربية تظهر في أعماله وهذا يجعل كل من يشاهدها في أي فعاليات دولية يشعر ان هذه الاعمال تخص فنان ذو هوية مصرية، الجميل في أعماله أيضا الإخراج الجيد للعمل وهو جزء لا يتجزأ من إبداع العمل نفسه وهذا يعتبر مواكبة للفعاليات الدولية .
ظهرت قضايا عديدة تستطيع أن تراها في هذا المعرض فمنها يتحدث عن الأرهاب الأسود – وعن الحاكم العاجز – وعن العشوائيات – ومصر والمحنه التي تمر بها ولكن الجميل أننا نرى في أعماله مصر بوجهها المشرق مهما حدث وكبريائها الذي لم ولن يتأثر على مر الزمن.
يصاحب المعرض الكثير من ورش العمل والمحاضرات التي ينقل فيها الفنان خبرته الدولية إلى محبي هذا الفن الراقي في مصر.