عرب يفتتح معرض "أحلام الديمقراطية" للبهجورى

فن

الاثنين, 20 يناير 2014 12:12
عرب يفتتح معرض أحلام الديمقراطية للبهجورىجانب من المعرض
كتب - محمد فهمي:

أكد د. محمد صابر عرب وزير الثقافة أثناء افتتاح معرض "أحلام الديمقراطية" للفنان جورج البهجورى، بقاعة المسار بالزمالك أن الضمان الوحيد لمستقبل الوطن وتقدمه وازدهاره وبنائه هو الناس التى تتصدى وتعبر عن رغبتها فى مساندة الدولة بأن تمضى إلى الأمام.

وأضاف عرب : الأمن والمؤسسات لهم دور، ولكن الدور الاكثر اهمية هو دور المجتمع والناس، فمصر هى الحضارة والثقافة والهوية، فالهوية هى البوصلة التى حركت المصريين طوال حياتهم ومجموعة من القيم والثقافات والهويات هى التى شكلت وجدان هذا الوطن، فمهمة الدولة والسياسة والأمن مطلوب، ولكن مهمة الناس أكثر تاثيرا من مهمة المؤسسات الرسمية.
وقال عرب: إنه من المفارقات والمصادفات الجميلة بأن يتم افتتاح أول نشاط ثقافى فنى بعد استفتاء المصريين على الدستور وموافقتهم عليه مع افتتاح متحف الفنان آدم حنين، وفى

اليوم التالى من أعلان نتيجة الاستفتاء على الدستور تم افتتاح معرض الفنان جورج البهجورى، فهو حالة مصرية لا تتكرر، ولو انُتُزع أسمه من اللوحة، لعرف مُرتادى الفن التشكيلى من هو صاحبها.
كما أشار عرب إلى أن الفن التشكيلى هو مشروع شخص يستطيع أن يعبر عن فكرته وروحه وفنه بمفرده، لكن المستفيدين منه هم الذين يشعرون بالبهجة، مشددا على ضرورة اهتمام المدرسة بمادة الرسم التى تراجعت الآن فى المدارس، مما يؤدى لتأثير سلبى على روحنا الفنية  ورؤيتنا البصرية وتذوقنا.
وحضر افتتاح المعرض د. صلاح المليجى رئيس قطاع الفنون التشكيلية، د.حمدى أبوالمعاطى نقيب التشكيليين، د. محمد عبلة، د. ابراهيم غزالة، وليد عبدالخالق مدير قاعة المسار، د. فينوس فؤاد، ولفيف من محبى الفن التشكيلى والمهتمين بالحركة التشكيلية، إلى جانب لفيف من الصحفيين والإعلاميين.